دبلوماسي أمريكي: قلقون للغاية إزاء تصاعد الأوضاع في هايتي

دبلوماسي أمريكي: قلقون للغاية إزاء تصاعد الأوضاع في هايتيالسفير جيفري ديلورينتيس

عرب وعالم27-4-2023 | 17:24

أعرب نائب المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة السفير "جيفري ديلورينتيس" عن قلق واشنطن البالغ إزاء تصاعد الأوضاع الراهنة في هايتي، داعياً في الوقت نفسه حكومة هايتي وجميع الجهات السياسية والأطراف المعنية لإنشاء مجلس انتخابي مؤقت شامل وواسع القاعدة لاستعادة الحكم الديمقراطي في البلاد.

وقال "ديلورينتيس" اليوم الخميس، إن "التكتيكات التي وصفها بـ (الوحشية) التي انتهجتها العصابات في تنفيذ جرائمها في هايتي مقلقة للغاية، مشددا ًعلى أهمية المسار السياسي لاستعادة الاستقرار والأمن والسلام في البلاد".

وأكد الدبلوماسي الأمريكي مواصلة واشنطن العمل مع شركائها الدوليين لدعم الاحتياجات الأمنية الملحة لاحتواء الأزمة الراهنة في هايتي.

ويأتي هذا التصريح في الوقت الذي كشفت فيه تقارير أممية عن تضاعف معدل الجريمة لأكثر من الضعف مقارنة بالعام الماضي في هايتي.

وارتفع عدد جرائم القتل المسجلة في هايتي في الأشهر الأخيرة بنسبة 21%، من 673 في الربع الأخير من عام 2022 إلى 815 في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023/ كما ارتفعت حالات الخطف من 391 إلى 637.

ووفقاً للأمم المتحدة خلفت الاشتباكات بين العصابات المتناحرة بين 14 و19 من الشهر الجاري، نحو 70 قتيلاً بينهم 18 امرأة وطفلان على الأقل.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2