رئيسة البرلمان الأوزبكي: 40 تشريعًا للقوانين لتمكين المرأة في البلاد

رئيسة البرلمان الأوزبكي: 40 تشريعًا للقوانين لتمكين المرأة في البلادرئيسة البرلمان الأوزبكي

عرب وعالم28-4-2023 | 08:37

أكدت تنزيلا ناربايفا، رئيسة مجلس الشيوخ في أوزبكستان، أن الحكومة الأوزبكية تضع تمكين المرأة على رأس أولوياتها، حيث قامت بسن 40 تشريعا أو تعديلا للقوانين بهدف القضاء علي كل أشكال التمييز ضد المرأة والتحرش الجنسي، وذلك بهدف جعل البلاد أكثر جذبا للاستثمار الأجنبي، مشيرة إلى أن الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف أكد دعمه لسياسة الانفتاح على العالم وتوفير كل السبل لجذب الاستثمار.

جاء ذلك في جلسة خاصة عن دعم دور المرأة في تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة في ثاني يوم أعمال منتدى طشقند الدولي للاستثمار بمشاركة أكثر من 2500 مشارك من دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ورابطة الدول المستقلة وتركيا والصين وجنوب شرق آسيا والهند ومصر بجانب الاتحاد الأوروبي .

وأضافت أن الشركاء الدوليين مثل البنك الدولي والبنك الآسيوي للتنمية والبنك الأوروبي للتعمير يدعمون استراتيجية أوزبكستان لتمكين المرأة، مشيرة إلي أن تقديرات البنك الدولي تفيد بأن المساواة بين الجنسين تؤدي إلى زيادة الناتج الإجمالي المحلي في العالم إلى 8 تريليونات دولار في حين أن تمكين المرأة في أوزبكستان يؤدي إلى زيادة الناتج الإجمالي المحلي إلى 20 في المائة .

وأفادت بأن البنك الدولي له نظرة إيجابية للإصلاحات الخاصة بتمكين المرأة في أوزبكستان التي تعد من أسرع الدول التي تحقق نموا والتي تتبنى أجندة طموحة للنمو الاقتصادي، لافتة إلى ارتفاع نسبة رائدات الأعمال إلى 37 في المائة في البلاد بالمقارنة ب21 في المائة عام 2017 بينما وفرت أوزبكستان 185 ألف فرصة عمل للنساء.

وقالت ناربايفا إن 60 في المائة من النساء اللائي يعيشن في المناطق الريفية يسعن إلى عمل مشروعات صغيرة لهن، مؤكدة أهمية دمج النساء والفتيات في المجتمع الأوزبكي، وأضافت أن أوزبكستان أطلقت مبادرة منتدى تمكين القيادات النسائية في وسط آسيا عام 2021 الذي يعمل على دعم وتمكين النساء من خلال توحيد جهود دول آسيا الوسطى، وكذلك توفير فرص للتعليم والتدريب للنساء والفتيات.. منوهة في هذا الصدد أن طشقند تقدم الدعم لتعليم للنساء والفتيات في أفغانستان.

وذكرت أن الرئيس ميرضيائيف وضع الإمكانيات لتمكين المرأة والاستفادة من أفضل الممارسات في الدول الأخرى، مؤكدة الاهتمام بتمكين المرأة الأوزبكية في المجالات المهمة مثل تكنولوجيا المعلومات فضلا عن إيجاد فرص عمل في البلاد .

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2