هل يجوز صيام يوم واحد بنيتين مختلفتين؟

هل يجوز صيام يوم واحد بنيتين مختلفتين؟الصيام

الدين والحياة1-5-2023 | 20:35

قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى في دار الإفتاء بأن من الفقهاء مثل الشافعية أجازوا صيام يوم واحد بنيتين مختلفتين، ومعنى هذه الصورة أن هناك عبادات مستقلة ومقصودة لذاتها، مثل صلاة الضحى ومثل صيام رمضان ومثل كفارة اليمين ومثل الحج والعمرة وسنن الصلوات القبلية والبعدية.

وتابع: وهناك عبادات غير مقصودة بذاتها والمقصود منها أن يحقق الإنسان العبادة في هذا الوقت بغض النظر عن ماهية هذه العبادة وهذا على حد قول أئمة الشافعية.

واستشهد أمين الفتوى بحديث النبي "من صام رمضان وأتبعه بست من شوال" فهنا صيام ستة أيام ليسوا مقصودين بذاتهم ولم يتم تحديدهم بأي ستة أيام بعد رمضان يتحقق بهم المراد، وبذلك يجوز الجمع في النية بينهم وبين نيات أخرى من الصيام.

وأشار إلى أنه بناء على ذلك يجوز صيام الست من شوال مع نية قضاء رمضان، ويجوز صيام يومي الاثنين والخميس والثلاثة أيام من كل شهر مع نية قضاء رمضان.

وضرب أمين الفتوى مثال، برجل دخل المسجد فمن السنن أن يصلي ركعتين تحية المسجد، ولكنه وجد الجماعة تصلي الفريضة، فهنا تدخل التحية تدخل في صلاة العصر، ففكرة تحية المسجد هي أن يحيي المسلم المسجد بصلاة، ولما دخل المسجد فصلى العصر تحقق المقصود من التحية بالصلاة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2