التضامن تمول ١٠٠ جمعية لتنفيذ مشروع «2 كفاية» بتكلفة 100 مليون جنيه

التضامن تمول ١٠٠ جمعية لتنفيذ مشروع «2 كفاية» بتكلفة 100 مليون جنيهالتضامن تمول ١٠٠ جمعية لتنفيذ مشروع «2 كفاية» بتكلفة 100 مليون جنيه

* عاجل28-5-2018 | 16:22

كتب: أحمد عاطف آدم

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي مشروع الحد من الزيادة السكانية الذى يحمل عنوان: " ٢ كفاية "، والذي يستهدف المستفيدات من برنامج الدعم النقدي المشروط " تكافل" الذي تنفذه الوزارة، والموجه لعدد ١١٤٨٨٦١ سيدة تحت سن ٤٠سنة ، ويتم تطبيقه في ١٠ محافظات هي الأكثر فقرا والأعلى من حيث معدلات الخصوبة ، والتي تستوعب أكبر عدد من السيدات المستفيدات من برنامج "تكافل وكرامة".

  وينفذ مشروع " ٢ كفاية " في ٢٢٥٧ قرية ضمن ١١٩ قسم ومركز فى المحافظات العشر المستهدفة وهى (أسوان – الأقصر – قنا – سوهاج – أسيوط – المنيا – بنى سويف – الفيوم – الجيزة – البحيرة)، وتصل تكلفة المشروع الي ١٠٠ مليون جنية يتحمل صندوق إعانة الجمعيات بوزارة التضامن الإجتماعي ٩٠ مليون والباقي منحة من صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وصرحت وزيرة التضامن الإجتماعي بأن مشروع "2 كفاية" يأتي ضمن استراتيجية الوزارة للحد من الفقر متعدد الأبعاد وكذلك من الزيادة السكانية والتي تشارك في تنفيذها عدة وزارات.

وأضافت بأن المشروع يهدف إلى رفع وعى السيدات بمفهوم الأسرة الصغيرة والمباعدة بين الولادات ، إلى جانب تطوير عيادات تنظيم الأسرة التابعة للجمعيات الأهلية، وبناء قدرات الكوادر العاملة في مجال تنظيم الأسرة على مستوى المحافظات المستهدفة ، وتنفيذ حملات محلية وقومية للتوعية بالقضية السكانية، ويستهدف المشروع القيام بعمل ٣٤٢ ألف زيارة للتوعية المباشرة بإجمالي ٤ مليون زيارة خلال مدة تنفيذ المشروع وسيعقد المشروع ٤٠٨ ندوة توعوية وتثقيفيه بإجمالي ٤٨٩٦ ندوة خلال مدة المشروع المستهدف ، وقد تم الانتهاء من اعداد المحتوى التدريبي بالتنسيق مع الشركاء .

وأوضحت وزيرة التضامن الإجتماعي أن المشروع سيتم تنفيذه من خلال ١٠٠ جمعية أهلية تم اختيارها من بين ٢٥٠ جمعية أهلية تقدمت للمشاركة في تنفيذ المشروع وتم تقييمها من خلال زيارات ميدانيه للتحقق من قدراتها فنياً ومالياً وإدارياً ، وحصر احتياجات عيادات تنظيم الأسرة التابعة لها . وستحصل هذه الجمعيات على منح تتراوح قيمتها بين نصف مليون الى مليون جنيه ويصل أجمالي هذه المنح حوالى ١٠٠ مليون جنية تعد هي الاكبر في تاريخ وزارة التضامن الإجتماعي ، تستخدم في تجهيز العيادات وتوفير وسائل تنظيم الأسرة وبناء كوادرها كما سيشارك في تنفيذ المشروع أكثر من ٢٥٠٠ متطوع ورائدة ريفية وأكثر من ١٤٠ طبيب وممرضة ويستهدف أيضاً الصيادلة .

يشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء بالإضافة الى ١٠ محافظين قد شهدوا توقيع بروتكولات التعاون بين وزارة التضامن الإجتماعي ووزارة الصحة ، للتعاون في الإشراف الفني على عيادات تنظيم الأسرة وتوفير وسائل تنظيم الأسرة وتسيير قوافل طبية بالمناطق المحرومة ، والمراجعة الفنية لرسائل وأدلة عمل المشروع ، وكذلك هناك تنسيق بين وزارة التضامن الإجتماعي والهيئة العربية للتصنيع التي تقوم بتطوير ٧٠ عيادة أهلية بالأجهزة والمعدات اللازمة. و١٠جمعيات من الجمعيات المشاركة في تنفيذ المشروع كعينة ممثلة لباقي الجمعيات.

وأكدت والي على أهمية دور المحافظين في تشكيل لجنة تسيير تجتمع شهرياً على مستوى المحافظة لمتابعة تنفيذ المشروع ودفعه لتحقيق أهدافه.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2