«بروفة» على التصحيح الإلكتروني للثانوية

«بروفة» على التصحيح الإلكتروني للثانويةبهاء زيتون

الرأى6-5-2023 | 08:41

حسنًا.. ما فعله د. رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، بإجراء أكثر من "بروفة" تجريبية على التصحيح الإلكتروني ل امتحانات الثانوية العامة قبل بدء الامتحانات والمقرر لها يوم 12 يونيو المقبل – في سابقة هي الأولى – لضمان التأكد من جودة نظام التصحيح الإلكتروني وتجنب أي احتمالات للخطأ.

والحقيقة أنه إجراء يستحق الثناء عليه الوزير نظرًا لأنه يؤكد على مدى مراعاة مصلحة الطلبة في حصولهم على حقهم كاملاً.. وخاصة بعدما أعلن الوزير أنه لا تراجع عن تصحيح امتحانات الثانوية العامة المقبلة إلكترونيًا حيث ستكون الورقة الامتحانية هذا العام لجميع المواد عبارة عن 85% أسئلة اختيار من متعدد و15% الأخرى أسئلة مقالية وذلك لأول مرة من عامين حيث كان المعتاد فى السنتين الأخيرتين أن كل أسئلة الورقة الامتحانية قاصرة على اختيار من متعدد، فضلاً عما اتخذه الوزير أيضا من قرارات بتغيير نظام الامتحانات لتكون باستخدام "البابل شيت" وليس "البوكليت".

ولا اعتراض على ما اتخذه الوزير من إجراءات بخصوص امتحانات الثانوية المقبلة وعلى الأخص تصحيحها إلكترونيا.. ولكن اعتراضى الوحيد على تصحيح الأسئلة المقالية إلكترونيا والمزمع تضمينها للورقة الامتحانية هذا العام وقدرها 15% من أسئلة الورقة الامتحانية.. فكان الأفضل أن يتم تصحيحها يدويًا وليس إلكترونيا لمراعاة روح الإجابة لاختلافها عن أسئلة الاختيار من متعدد حيث إن الأسئلة المقالية تحتمل الإجابة عليها بأكثر من إجابة تعظيمًا لمبدأ الفهم وليس الحفظ.. وهذا لن يوفره التصحيح الإلكتروني لها.

عمومًا.. فلنعط الوزير الفرصة لتطبيق ما يترآه فى عملية التصحيح نظرًا لخبرته الطويلة فى إدارة امتحانات الثانوية حيث إنه شغل رئيس امتحانات الثانوية سنوات طويلة قبل أن يتولى مقاليد وزارة التعليم، مما يعنى أنه على دراية بكل صغيرة وكبيرة وما يحقق مصلحة الطلاب.. وعمومًا فهي أمور فنية لا نتدخل فيها ولكن ما نعنيه هو لفت الأنظار إلى أي احتمالات لإحداث البلبلة والقلق.

وأنني أطمئن الطلبة وأولياء الأمور بأنه لا داع للخوف والقلق وخاصة بعدما أعلن الوزير عن إجراء أكثر من "بروفة" وأكثر من تجربة على التصحيح الإلكتروني قبل بدء الامتحانات، فالتصحيح الإلكتروني يتميز باستحالة التلاعب أو تغليب الأهواء على عكس التصحيح البشري الذى يحتمل فيه نسبة الخطأ.. ويمكن أن يكون للعنصر البشرى دور مكمل بعد عملية التصحيح الإلكتروني فى المراجعة وتصحيح "البابل شيت" بعد أن يتم الاحتفاظ بصورة ضوئية من إجابات الطلاب.

تمنياتى بامتحانات خالية من الأخطاء.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2