لمرضى السكر.. 7نصائح للعناية بصحة القدمين

لمرضى السكر.. 7نصائح للعناية بصحة القدمينصورة ارشيفية

منوعات7-5-2023 | 18:22

يواجه شريحة كبيرة من مرضى السكر التعرض للقدم السكري، وهو من الأمراض المُزمنة التى قد تصيب الكبار والشباب أيضاً، ويتسبب السكر فى خطر متزايد يؤدى إلى تقرح القدم وآلامها.

طالب الدكتور محمد لبيب أستاذ جراحة الاوعية الدموية والقدم السكري بطب المنصورة، بالحفاظ على النظافة الشخصية، أهم نصيحة للعناية بالقدم لمرضى السكر، هى ضمان نظافة أقدامهم عن طريق الغسيل والتنظيف المنتظم.

وأكد "لبيب" على ضرورة الفحص الدورى بانتظام للقدم عن كثب والبحث عن علامات القروح أو الجروح أو البثور أو الخدوش أو التورم أو أي مشاكل أخرى في القدم منعاً لحدوث مضاعفات أكبر.

وأضاف "لبيب" أن المشى حافى القدمين فى المنزل يؤدى إلى زيادة خطر الإصابة بقرح القدم أو الساق أو الذراع.

وأشار "لبيب" أن من معظم مشاكل القدم السكري ان معظم حالات القدم السكري تأتى بعد حدوث مضاعفات خطيرة فى الساق أو القدم بعد مروره على طبيب جراحة عامة غير متخصص، مؤكداً أن المتخصص فى الاوعية الدموية هو الأقدر على المحافظة على قدم المريض غير الجراح العام.

وأكد "لبيب" أن المختص هو القادر على توصيل الدم إلى القدم والأطراف بعد إجراء الفحص الاكلينك للمريض على خلاف الجراح العام الذى يلاحظ وجود (غرغرينا) فى الأطراف ويقوم بالبتر دون الفحص وربما تكون هذه الحالة لا تحتاج الى البتر.

وأضاف "لبيب" أن هناك القسطرة الطرفية، عبارة عن جهاز مثل الإبرة يدخل إلى الشريان تحت تأثير مُخدر موضعى، ويتم عمل توسيع للشرايين الطرفية بواسطة بالون مع تركيب دعامة معدنية فى بعض الأحيان لتبقى الشرايين مفتوحة لتسمح بمرور الدم داخل الأطراف.

وقال "لبيب" أن من الأسباب الشائعة لعدم وصول الدم الى الاطراف هو التدخين أو بسبب تراكم الترسيبات وتصلبها في جدران الأوعية الدموية، ويمكن أن يؤدي مرض السكري وأمراض الغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم والسمنة إلى حدوث هذه المشكلة.

واوضح انه غالباً ما تكون العادات الصحية السيئة وراء ضعف الدورة الدموية مثل تناول الوجبات الغذائية السيئة، وممارسة التمارين الرياضية غير الكافية هي من الأسباب الشائعة.

أضف تعليق