باحثون يبتكرون مادة لـ علاج الغضروف التالف

باحثون يبتكرون مادة لـ علاج الغضروف التالفعلاج الغضروف التالف

منوعات9-5-2023 | 06:32

الغضروف هو نسيج يحمى العظام ويمتص الصدمات ويسمح بحركة المفاصل السائلة.

وعلى الرغم من ضعف قدرتها على الشفاء، فإن زراعة الخلايا الجذعية هى تقنية علاجية قابلة للتطبيق للتعامل مع التهاب الغضروف وإصاباته، فضلاً عن تعزيز تجديد الغضروف.

ومع ذلك، فإن الإزالة السريعة للخلايا الجذعية المزروعة من البيئة السائلة المحيطة بالغضروف والسطح الأملس للغضروف نفسه هو عيب رئيسى فى هذا النهج، مما يؤدى إلى نتائج علاج أقل ملاءمة.

ابتكر فريق من الباحثين من جامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا فى كوريا الجنوبية، والمركز الطبى بجامعة "Dongguk" و"Nature Gluetech"، حلًا علاجيًا للغضروف التالف.

يستلزم استخدام سائل لزج غير قابل للامتزاج يمكن أن يساعد، عند دمجه مع بروتين لزج ينتج من بلح البحر وحمض الهيالورونيك، فى زرع الخلايا الجذعية فى الأنسجة التالفة.

قاد الفريق المشترك البروفيسور هيونج جون تشا (قسم الهندسة الكيميائية وكلية علوم وتكنولوجيا التقارب)، وتم نشر البحث، المدعوم من قبل مشروع البحث والتطوير فى تكنولوجيا الصحة الكورية من خلال تطوير صناعة الصحة الكورية تحت إشراف وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية، فى مجلة الهندسة الكيميائية.

طور الباحثون مادة لاصقة حيوية جديدة فى شكل طور سائل لزج غير قابل للامتزاج للتغلب على قيود استراتيجية العلاج التقليدية، وتم تحقيق ذلك من خلال الجمع بين بروتين الالتصاق المشتق من بلح البحر مع حمض الهيالورونيك عالى الوزن الجزيئى، والذى يُظهر شحنات متعارضة وبالتالى يسهل التفاعلات الكهروستاتيكية بينهما.

من خلال هندسة مادة لاصقة حيوية سائلة عالية اللزوجة لا تتحلل أو تنتفخ فى الماء، صنع الفريق مادة لاصقة يمكنها تغليف الخلايا الجذعية بشكل آمن وتسهيل ارتباطها الثابت بموقع الزرع.

بالإضافة إلى ذلك، أوضح الفريق أن الخلايا الجذعية مغلفة، وأنه تم الاحتفاظ بالمادة اللاصقة الحيوية السائلة فى الموقع عند زرعها فى غضروف تالف لدى أرنب.

سهّل الاحتفاظ المطول ب الخلايا الجذعية المزروعة داخل الغضروف التالف تجديد الغضروف وعزز الآثار العلاجية لزرع الخلايا الجذعية.

من المزايا الإضافية للسائل اللاصق الذى طوره الفريق مادة لاصقة طبيعية لا تتطلب أى عمليات فيزيائية أو كيميائية إضافية.

وقال البروفيسور هيونج جون تشا الذى قاد البحث: "يمكن تحسين التأثيرات العلاجية للخلايا الجذعية بشكل كبير باستخدام بروتين التصاق بلح البحر، وهو مادة حيوية أصلية تم تطويرها فى كوريا الجنوبية".

وأشار أيضًا إلى أنه "نظرًا لإمكانية صياغة المادة اللاصقة الحيوية السائلة للحقن، فمن المحتمل أن تكون علاجًا فعالًا للغضاريف التالفة عند استخدامها فى زراعة الخلايا الجذعية عبر منظار المفصل، على غرار المنظار الداخلى".

ومن المتوقع أن تبدأ قريبًا دراسة سريرية لمادة لاصقة للخلايا الجذعية تسمى CartiFix، والتى تم تطويرها لعلاج التهاب المفاصل فى هذا البحث.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2