أول دولة عربية تعترف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية بعد عام من اعتراف روسيا باستقلالهما

أول دولة عربية تعترف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية بعد عام من اعتراف روسيا باستقلالهماأول دولة عربية تعترف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية بعد عام من اعتراف روسيا باستقلالهما

* عاجل29-5-2018 | 14:46

وكالات

أعلنت سوريا - اليوم الثلاثاء - اعترافها أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، وأقامت اليوم علاقات دبلوماسية رسمية معهما على مستوى السفراء، وتم تبادل الاعتراف بين سوريا والدولتين بشكل رسمى، لتكون سوريا أول دولة عربية تقدم على هذه الخطوة.

وجاء القرار السورى برعاية روسية حيث اجتمع سفيرا الدولتين مع السفير الروسى فى روسيا، عصر أمس الاثنين 28 مايو الجاري، واتفق السفراء على نص البيان وتاريخ الإصدار، وتم تبادل المذكرات، حسبما قال الرئيس الأبخازي خاجيمبا.

وكانت جمهورية أبخازيا و جارتها أوسيتيا الجنوبية قد استقلا عن جورجيا عام 2008 ، فيما تؤكد روسيا على الدوام ثبات موقفها من استقلال الدولتين.

وأضاف خاجيمبا فى بيان، تناول القرار السورى بالاعتراف بدولته، جاء فيه أن: "هذا الحدث سبقه الكثير من العمل في وزارة الشؤون الخارجية لجمهورية أبخازيا، وسفارة أبخازيا في موسكو وغيرها من الوكالات والممثليات التابعة لجمهورية أبخازيا، التي تمكنت من تنظيم زيارات متبادلة بين مسؤولين أبخاز وسوريين، وإقامة اتصالات وثيقة بين البلدين".

وأصدرت دمشق أيضا بيانا جاء فيه أن اعترافها بالدولتين يأتى "تقديرا لمواقفهما الداعمة إزاء العدوان الإرهابي الذي تتعرض له سوريا، فقد تم الاتفاق بين الجمهورية العربية السورية وكل من جمهورية أبخازيا وجمهورية أوسيتيا الجنوبية على تبادل الاعتراف وإقامة علاقات دبلوماسية على مستوى سفارة".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2