«التجارة الداخلية»: وضع اللمسات النهائية لمدينة الذهب على مساحة 100 فدان

«التجارة الداخلية»: وضع اللمسات النهائية لمدينة الذهب على مساحة 100 فدانالدكتور إبراهيم عشماوي

اقتصاد11-5-2023 | 15:00

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن أن الدولة وضعت اللمسات النهائية ل مدينة الذهب والتي ستقام علي مساحة 100 فدان.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي أنها سوف تُقام علي عدة مراحل في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تضم المرحلة الأولى نحو 60 فدان، مشيراً إلي أنه لم يتم نقل للصاغة القديمة ومن يريد من المشاركة بالمدينة متاح له التقديم.

وأضاف "عشماوي" أن المدينة تتضمن متحف للذهب ومدرسة لتعليم الذهب، ومتاجر جملة ونصف جملة، وأماكن إقامة للعاملين بالمدينة، حيث ستكون المدينة الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط.

وأكد "عشماوي" أن إعلان أسعار الذهب على البورصة المصرية، ليس له علاقة من قريب او بعيد بأسعار استرشادية أو جبرية للذهب.

وأوضح "عشماوي" أن مايتم الإعلان عنه من أسعار هي أسعار تمت على الواقع لسلع تم تداولها بيعاً وشراءاً.

وأشار إلى أن ارتفاع الأسعار يرجع إلى ثبات المعروض مع زيادة في الطلب، ولجوء المواطنين للذهب كملاذ آمن للاستثمار والحفاظ على مدخراتهم، منوهاً إلى أنه يوجد زيادة بنحو 60 إلى 70% في الطلب على السبائك والجنيهات الذهبية خلال الفترة الماضية.

وأوضح "عشماوي" أن قرار مجلس الوزراء بإعفاء واردات الذهب دون التقيد بكميات معينة من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى عدا القيمة المضافة لمدة 6 شهور، سيساهم في زيادة المعروض من خام الذهب في الأسواق المصرية وسيحدث توازن سعري خاصة انه جاء في توقيت مهم يتزامن مع موسم العطلات والأجازات والذي يشهد عودة كثير من المصريين من الخارج مؤكداً أن ضريبة القيمة المضافة ستكون على المشغولات وليس الجنيهات والسبائك.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2