مدير مركز "أكساد": الدول العربية تحتاج حلولاً عاجلة لمعالجة الفقر المائي.. ومصر لديها تجربة رائدة

مدير مركز "أكساد": الدول العربية تحتاج حلولاً عاجلة لمعالجة الفقر المائي.. ومصر لديها تجربة رائدةمدير مركز أكساد : الدول العربية تحتاج حلولا عاجلة لمعالجة الفقر المائي.. ومصر لديها تجربة رائدة في

TV19-5-2023 | 01:24


قال نصر الدين العبيد، مدير المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، إن الأمن المائي والأمن الغذائي وجهان لعملة واحدة، وكلنا مسئولون عن تأمين المياه النظيفة لكل البشر وترشيد استخدامها بحسب قوانين الأمم المتحدة.

وأضاف، خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامية مارينا المصري في برنامج "مطروح للنقاش" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن الدول العربية بحاجة سنويا إلى 420 مليار متر مكعب من المياه سنويا، لكن لا يتوفر إلا 260 مليار سنويا، فلابد من البحث عن تقنيات أخرى.

وأوضح أن منظمة "أكساد" تعمل تحت مظلة الجامعة العربية منذ العام 1968، ونحن نعمل من أجل ترشيد المياه، وقدمنا دراسة بالتعاون مع "فاو" بأن الدول العربية لا تستفيد إلا بـ50% من مياه الري، أي تخسر نحو 10 مليارات متر مكعب سنويًا.

ولفت إلى أن مصر متقدمة جدًا في مجال إعادة تدوير المياه، حيث تعيد تدوير نحو 10 مليارات متر مكعب من المياه سنويا، وقد نقلنا التجربة المصرية إلى بقية الدول، وأعلنت يونسكو أن الحصة الطبيعية للفرد 1700 متر مكعب من المياه سنويا، وحد الفقر المائي 1000 متر مكعب، وفي أوروبا حصة الفرد 7 آلاف متر مكعب سنويا، بينما في مصر مثلا يحصل الفرد على 500 متر سنويا، وهو حد الندرة، وبالتالي نحتاج لحلول عاجلة.

https://www.youtube.com/watch?v=BfTw4TAzQCw&ab_channel=AlQAheraNews

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2