الجزائر: تفعيل وتعبئة الطاقة التمويلية العربية ضرورى لتجاوز أزمة الغذاء التى خلفتها الحرب فى أوكرانيا

عرب وعالم19-5-2023 | 16:14

قال رئيس وزراء الجزائر أيمن بن عبد الرحمن، إن الجزائر احتضنت القمة العربية الـ31 فى ظل ظروف إقليمية وعالمية صعبة لاسيما بعد اشتعال الحرب الروسية الأوكرانية، داعيا إلى ضرورة تفعيل وتعبئة الطاقة التمويلية العربية لتجاوز أزمة الغذاء.

ودعا رئيس وزراء الجزائر - فى الكلمة التى ألقاها نيابة عن الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون خلال افتتاح فعاليات القمة العربية الـ32 فى المملكة العربية السعودية - لضرورة تفعيل وتعبئة الطاقة التمويلية العربية من خلال صندوق النقد العربى لمساعدة الدول الأعضاء التى هى فى أمس حاجة للمساعدات لتمكينها من تجاوز الظروف العصيبة المترتبة عن الأزمة الغذائية التى خلفتها الحرب فى أوكرانيا.


وأكد أن الجزائر ستنظم الندوة التعليمية الأولى للأمن الغذائى فى الوطن العربى للخروج بمقترحات ومشاريع علمية ملموسة بما يدعم الأمن الغذائى للشعوب العربى.


وأدان رئيس وزراء الجزائر أيمن بن عبد الرحمن الأعمال الإجرامية من جانب سلطة الاحتلال الإسرائيلى، مؤكدا تضامنه الكامل مع الشعب الفلسطينى، داعيا المجتمع الدولى وخاصة مجلس الأمن لوقف هذه الاعتداءات الإجرامية المتكررة والممنهجة وضمان الحماية الدولية للشعب الفلسطينى، وتمكينه من استرجاع حقوقه وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.


وأضاف عبدالرحمن أن الجزائر تدعو خلال القمة العربية السابقة إلى الاهتداء بفضائل الحوار لتأسيس علاقات بناءة مع دول الجوار الجيوسياسية، فضلا عن العامل الجغرافى، معربا عن ارتياحه لبوادر الانفراج التى حدثت من خلال التقارب الحاصل فى العلاقات العربية مع الجارتين تركيا وإيران، من أجل الانفراج فى أزمات المنطقة واستقرارها وخفض التوترات مما يفتح آفاق رحبة للتعاون والشراكة ويمهد لإحلال السلام فى المنطقة وبعد الدول الأعضاء لاسيما فى اليمن، مثمنا كل الجهود المبذولة لتسوية أزمة اليمن بصفة نهائية ورفع المعاناة عن الشعب اليمنى.
وأكد ضرورة تعزيز التضامن مع الأشقاء فى الصومال وجيوبتى فى مواجهة الجفاف التى تشهده منطقة القرن الأفريقى للعام السادس على التوالى.

أضف تعليق