جامعة عين شمس.. إلغاء الخدمة العامة للفتاة مقابل محو أمية خمسة أفراد

جامعة عين شمس.. إلغاء الخدمة العامة للفتاة مقابل محو أمية خمسة أفرادجامعة عين شمس

مصر22-5-2023 | 05:38

نظمت جمعية المنتدى الاستراتيجى بالتعاون مع جامعة عين شمس ندوة عن الأمية والزيادة السكانية تحديات أمام الجمهورية الجديدة تحت رعاية الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس.. بقاعة على لطفى بكلية تجارة - جامعة عين شمس وتحت شعار بالوعى مصر بتغيير للأفضل... خليك واع... خليكِ واعية.

ولقد تحدث فى البداية حاتم ربيع رائد أسرة طلاب من أجل مصر الذى أشار إلى أهمية هذه الندوة لتوعية الشباب الذين هم قادة المستقبل وأن وعيهم حائط الصد ضد كل التهديدات التى تواجه الدولة المصرية كما رحب بعقد المنتدى فى رحاب كلية التجارة.

كما قال الدكتور علاء رزق رئيس المنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام الاجتماعى إلى كلية التجارة أن الرئة للجامعة لأنها كلية الحياة وأشار لوجود علاقة ارتباطية بين الأمية ومتلازمة الفقر حيث أن ٧٠٪ من الفقراء في مصر أى أكثر من ثلث الأميين فقراء، لذا إذا استطاعنا القضاء على الأمية وغلق محبس التسرب من التعليم فإننا سنقلل من زواج الأطفال وبالتالى الزيادة السكانية كما سيؤدى لتحسين الخصائص السكانية ورفع مستوى معيشة المواطنين، مضيفا مطلوب تشريع ل إلغاء الخدمة العامة للفتاة فى حالة محو أمية خمسة أفراد وبهذا سنكون صفر امية خلال 5 سنوات.

وقال إذا كان لدينا نماذج عالمية لدول تقدمت مثل اليابان وإندونيسيا وسنغافورة فإن نموذج محافظة دمياط يجب أن يدرس وكل بيت فيه ورشة والكل يعمل وفيها أيضا صفر أمية.

كما تحدث عمر حمزة مستشار وزيرة التضامن للتعليم إلى أنه في إطار مبادرة «لا أمية مع تكافل» التي تنفذها وزارة التضامن الاجتماع ويستهدف محو أمية النساء بشكل كبير وأن برنامج التعليم قوة فى أى عمر لأن التعليم بيساعدك على تحسين حياتك وإيجاد فرص عمل وحفظ حقوقك.. وهو المستقبل الأفضل لك ولأبنائك.. وللحاصلين على الدعم النقدي تكافل فهو مشروط بالتعليم.

وقال أن التعليم يساعدك على تحسين مهارتك الحياتية وتطوير عملك وحفظ حقوقك وتعليم الاطفال ختى المرحلة الثانوية (ذكو وإناث) واجب إلزامى على كل أسرة، وقال يجب أن ننتقل من مرحلة الوعى الى مرحلة التواعى وطالب بأن يكون هناك مخرج من هذه الندوة يتم تنفيذه بالتعاون مع جمعية المنتدى الاستراتيجى.

وقال أن الحوار الوطنى مازالوا يناقشون القائمة النسبية المطلقة وهذه كارثة وكل هذا لن هناك ما يقرب من 30 مليون لا يجيدون القراءة والكتابة.وقال أن الشخص المتعلم تزيد إنتاجاته 30% عن غير المتعلم وقضية الأمية قضية خطيرة ومردودها خطير وإذا أخذنا أى مشكلة وحل لأنها سنجد الأمية عنصرا من عناصر هذه المشكلة.

وأشار اللواء أبو بكر الجندى وزير التنمية المحلية الأسبق ورئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن المشكلة السكانية في مصر وأبعاد المشكلة السكانية والنمو السكاني المرتفع وتدنى الخصائص السكانية والتوزيع السكاني غير المتوازن.

وطالب من الطلبة قراءة كتب المفكر الكبير جمال حمدان ومؤلف كتاب عبقرية مصر لأنه كان سباق فى تنبؤاته. وقال أننى قمت بالإشراف على تعداد السكان مرتين وكان يستغرق مجهودا كبيرا وقال إننا مستمرين فى الزيادة السكانية وهذا خطر على مصر أكثر من الإرهاب.

ولقد وقعت الاستراتيجية القومية لحقوق الإنسان تتوافق مع الاستراتيجية القومية للسكان حيث تشير إلى حق الإنسان فى التعليم وحقه فى السكن وتستند الاستراتيجية أيضا إلى- أن حقوق الإنسان متأصلة في الكرامة الإنسانية، وهي عالمية، مترابطة ومتشابكة وغير قابلة للتجزئة،وعدم التمييز، وكفالة حقوق الإنسان في إطار من المساواة، وتكافؤ الفرص، واحترام مبدأ المواطنة و.تعزيز الحكم الرشيد، ومكافحة الفساد.

وطالبت الندوة فى ختام أعمالها بأهمية وجود قانون للسكان يحدد الاختصاصات ويجرم التسرب من التعليم ويعطى حوافز إيجابية للشباب الذى يحرص على تنظيم أسرته. كما نطالب بوجود نائب لرئيس الوزراء للسكان يكون مهمته التنسيق بين كافة الوزارات والهيئات المعنية بهذه القضية الهامة وذلك بحضور أسرة شباب من أجل مصر من مختلف كليات جامعة عين شمس وكذلك عدد كبير من اعضاء المنتدى الاستراتيجى وأعضاء مجلس إدارة المنتدى منهم طارق وفيق وزير الإسكان الأسبق وصلاح عرفه وكذلك بحضور ممدوح عبد العليم وكيل كلية التجارة جامعة عين شمس وعدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس.

أضف تعليق