يحرمك الله من الرزق.. عقوبة تأخير الصلاة المكتوبة في ذي القعدة

يحرمك الله من الرزق.. عقوبة تأخير الصلاة المكتوبة في ذي القعدةالصلاة

الدين والحياة22-5-2023 | 06:25

دخل شهر ذي القعدة منذ ساعات، ولايزال هناك من يتساهلون في الفرائض ويستهينون بالمعاصي ولا يحافظون على الصلاة المكتوبة.

وورد الحث بالمحافظة على الصلاة في القرآن الكريم، فقال تعالى: « حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ » الآية 238 من سورة البقرة، ولعل معرفة عقوبة تأخير الصلاة المكتوبة في ذي القعدة ؟ أحد المسائل التي تجعل من يؤخرونها يعيدون حساباتهم.

قال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، عن عقوبة تأخير الصلاة المكتوبة في ذي القعدة ، إن تأخير الصلاة المكتوبة يخالف السُنة ، منوهًا بأن ذلك من الأعمال المنكرة المخالفة لسنة النبي -صلى الله عليه وسلم-، التي يأثم فاعلها، لذا فإن على من قام بذلك لغير سبب أو علة شرعية المبادرة في طلب المغفرة والعفو من الله تعالى، مع المداومة على أداء الصلاة في وقتها بعد ذلك.

وأوضح شلبى، أن الصلاة تخرج عن وقتها إذا أذن للصلاة التالية فيكون عليه أن يصلي الفائتة قضاءً قبل أداء الصلاة الحاضرة إلا إذا وجد صلاة الجماعة قائمة فإنه يجوز له أن يدخل معهم في صلاة الحاضر ثم يصلي القضاء بعد الفراغ منها .

وتابع: وعن عقوبة تأخير الصلاة المكتوبة في ذي القعدة ، فقد ورد فيها أنه يحرم تأخير الصلاة المكتوبة عن وقتها إلا من عذر شرعي كالنوم والنسيان ، وينبغي على من فاتته صلاة بعذر صلاها النائم إذا استيقظ والناس إذا تذكر، فإن كان الفوت بغير عذر شرعي كان آثمًا وعليه القضاء والتوبة من ذنب تضييع وقت الصلاة، وتكون التوبة بالندم والعزم على عدم تأخير الصلاة عن وقتها.

وأضاف أنه تأتي الصلاة في وقتها من أحب الأعمال إلى الله تعالى ويزيد فضلها في شهر ذي القعدة باعتباره أحد الأشهر الحُرم، التي هي خير الأيام إلى الله تعالى، والتي يتضاعف فيها ثواب الأعمال، وبناء عليه فإن من عقوبة تأخير الصلاة المكتوبة في شهر ذي القعدة الحرمان من فضلها المضاعف، فإذا كانت للصلاة المكتوبة عشرون فضل فإنها مضاعفة في شهر ذي القعدة كبقية الأشهر الحُرم، وبالتالي فالحرمان من فضلها مضاعف.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2