لاستمرار الزواج.. إليك كيفية التعامل مع الزوج كثير الخصام

لاستمرار الزواج.. إليك كيفية التعامل مع الزوج كثير الخصامصورة ارشيفية

منوعات24-5-2023 | 09:38

الزوج كثير الخصام مشكلة يعاني منها الكثير من الزوجات اللواتي يشعرن بالحيرة حول طريقة التعامل معه فكلما حدث اي سوء تفاهم أو خلافات في وجهة النظر يقع الخصام .
قد يقول لك زوجك كلمات مزعجة وجارحة، ومع ذلك، حاولي ألا تدع ذلك يزعجك كثيرًا؛ لأن الغضب والأذى من قبلك يمكن أن يكون لهما آثار سلبية على صحتك العقلية والجسدية، لذا وبدلًا من الانزعاج، خذي أنفاسًا عميقة أو حاولي الاستماع إلى موسيقى هادئة، فهذين سوف يساعدان على تهدئتك.
حددي أسباب الخصام لا أحد يحب الشجار والخصام بلا سبب، لذا جربي واكتشفي ما الذي يثير انزعاج وغضب زوجك ويجعله يتشاجر ويتخاصم معك، فإذا كان شريكك لا يحب موقفك من موضوع معين، فأنت بحاجة إلى العمل على موقفك بحيث يكون هناك سلام وانسجام في علاقتك معه. بمجرد أن تتمكني من توضيح أو معرفة سبب المشكلة بوضوح، فإنك ستتمكني من معالجتها بشكل أفضل في المرة القادمة.
تقدمي للتفاوض معه قد يشعر شريكك أو زوجك بالدفاع إذا طلبتِ منه تغيير سلوكه على الفور، لذا إن أفضل طريقة لجعل زوجك يغير سلوكه ويقلل من خصامه او غضبه منك هو التحدث إليه بنبرة أكثر تعاطفًا، فعلى سبيل المثال، قد تعرضي على زوجك أن تتحدثي معه أو تقابليه في منتصف الطريق بشأن مشكلة تزعجه، مثل المساعدة في الأعمال المنزلية.
وضّحي مشاعرك له عندما تشعرين بالتوتر بسب خصام زوجك لك، قد يكون من السهل السماح لنفسك بأن تكوني جدلية، لكن حاولي تجنب ذلك، واجعلي محادثتك مثمرة مع زوجك بدلاً من الجدال والخصام والتوتر، وتأكدي من إخبار زوجك كيف أن سلوكه يجعلك تشعرين بالحزن والاكتئاب، واستخدمي عبارات فيها كلمة "أنا" لتجنب إلقاء اللوم عليه.
استمعي إلى رغباته وإلى ما يقوله استمعي حقًا إلى ما يقوله زوجك أثناء خصامه لك، فهذا سيحدث فرقًا إيجابيًا عند التعامل مع انتقاداته، هدئي نفسك ولا تذهبي إلى مكان مليء بالانزعاج والاستياء والغضب. فكلما كنت أكثر هدوءًا ووضوحًا، كان من الأسهل بالنسبة لك الاستماع حقًا إلى زوجك ورغباته، وعندما تستمعين حقًا إلى الحاجة التي يريد زوجك ان يعبر عنها (والتي قد تكون مخفية في التذمر أو النقد)، يمكنك التحدث إليه لحل تلك المشكلة بالذات. على سبيل المثال، قد يكون أن زوجك يزعجك باستمرار بشأن أنه يساعدك كثيرًا في المنزل، أوبشأن مصاريف مالية كبيرة قد تكبدها، لذا عليك الاستماع إليه بهدوء وأن تقترحي عليه بعض الحلول، وأن تطلبي منه أن يعطيك حلولًا كذلك. لا تأخذي الأمر على محمل شخصي هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل زوجك كثير الخصام معك، وقد تكون هذه الأمور غير متعلقة بكِ من الأساس، لكنه لجأ إلى هذا السلوك ليخفف عن نفسه بعض الضغوط في العمل أو في العائلة أو بعض الأزمات المالية، لذا تأكدي من أنك قد حددتِ أسباب الخصام ثم حددي موقفك منها.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2