«الصحة العالمية» ترفض قرارا روسيا لإعلان حالة طوارئ صحية فى أوكرانيا

«الصحة العالمية» ترفض قرارا روسيا لإعلان حالة طوارئ صحية فى أوكرانياالصحة العالمية

عرب وعالم24-5-2023 | 21:48

رفضت الدول الأعضاء فى منظمة الصحة العالمية مشروع قرار روسى لإعلان حالة طوارئ صحية غير مسيسة، وبعيدة عن الاستقطاب فى نزاع أوكرانيا.

وفى وقت سابق، قال نائب وزير الصحة الروسى، سيرجى جلاجوليف، رئيس الوفد الروسى فى اجتماع المنظمة، إن الجانب الروسى أعد مشروع قرار محايد سياسيا، من شأنه أن يسمح لجميع الدول بالتفاعل بشأن حالة الطوارئ الصحية فى أوكرانيا، وزيادة فعالية هذا المجال من عمل المنظمة العالمية.

وخلال التصويت فى الدورة الـ76 لمنظمة الصحة العالمية، صوت 62 وفدا ضد القرار الروسى، وأيده 13 وفدا، وامتنع 61 عن التصويت.

ودعا مشروع القرار الروسى أطراف النزاع فى أوكرانيا، للامتثال بالتزاماتهم بالقانون الإنسانى الدولى، وأشار إلى مبادئ الحياد والنزاهة والاستقلالية فى تقديم المساعدة الإنسانية لجميع الأطراف المعنية، دون ذكر النزاع المستمر.

وبدلا من ذلك، تم تبنى قرار يعلن حالة طوارئ صحية عامة فى أوكرانيا، ويحمّل روسيا المسئولية عن ذلك، دعمه أقل من نصف الدول الأعضاء حيث صوتت وفود 80 دولة لصالح القرار، فيما عارضته 9 دول، وامتنعت 52 دولة عن التصويت، وتغيب ممثلو 53 دولة عن التصويت.

وتعقد جمعية الصحة العالمية التابعة ل منظمة الصحة العالمية اجتماعها السنوى فى جنيف، فى الفترة من 21 إلى 30 مايو الجارى، لمناقشة أولويات الصحة العامة العالمية.

أضف تعليق