أسباب شائعة الأرق.. تعرف عليها

أسباب شائعة الأرق.. تعرف عليهاأسباب شائعة الأرق.. تعرف عليها

TV29-5-2023 | 16:20

الأرق هو صعوبة في الخلود إلى النوم أو الصعوبة في البقاء نائما لفترة طويلة بما فيه الكفاية فالأرق مشكلة تعاني منها أغلب النساء بدءاً من سن الأربعين، إذ تزداد هذه المشكلة مع التقدم في العمر حيث التغيرات الهرمونية العديدة التي ترافقها، ولذلك يحتاج الأمر إلى متابعة مع الطبيب بشأن البحث في أهم الأسباب التي تؤدي إلى الأرق، وأعراضه، ومضاعفاته وكيفية التغلب عليه وعلاجه؟

وعلى الرغم من اختلاف كمية النوم الكافية من شخص لآخر، إلا أن أغلب البالغين سبع إلى ثماني ساعات في الليلة، ولذلك من الأهمية أن تحصلي غاليتي على 8 ساعات نوم ليلاً ليرتاح جسدك وعقلك، وليكون لديكِ طاقة جيدة للقيام بما عليكِ من مسؤوليات وأعباء في اليوم التالي، وهنا تكمن أهمية النوم بدون المعاناة من الأرق.

أنواع الأرق
وبحسب "مايو كلينك"، فقد يتعرض البالغين من أرق مفاجئ قصير المدى قد تصل مدته إلى أيام، وقد تمتد إلى أسابيع، ويعود سبب ذلك إلى التعرض لنوبات شديدة من التوتر، أو نتيجة معرفة أخبار سيئة.

وفي حالات أخرى من الممكن أن تمتد المعاناة من الأرق لفترات طويلة تمتد لشهر أو أكثر، وهنا يجب البحث عن أسباب الأرق لكي يمكن القضاء عليه بسهولة.

أعراض الأرق
من السهل غاليتي معرفة ما إذا كنتِ تعانين من الأرق أم لا، وذلك من خلال الأعراض التالية، فقد تشعرين بواحد أو أكثر من ما يلي:

صعوبة الاستغراق في النوم ليلًا.
الاستيقاظ من النوم خلال ساعات الليل.
الاستيقاظ مبكرًا جدًا.
عدم الشعور بالراحة عند الاستيقاظ من النوم.
الشعور بالتعب والإرهاق والنعاس خلال اليوم.
التعرض لنوبات من القلق والتوتر.
الإصابة بالاكتئاب.
صعوبات التركيز.
تكرار الوقوع في الخطأ خلال اليوم.
تعكر المزاج.
استخدام الهاتف المحمول قبل النوم مباشرة يسبب الأرق
استخدام الهاتف المحمول قبل النوم مباشرة يسبب الأرق
متى تزورين الطبيب؟
هل الأعراض السابق ذكرها أعلاه تستدعي زيارتك للطبيب؟، سؤال مهم للغاية إجابته تتوقف على قدر معاناتك من الأرق، فإذا كنتِ غاليتي تجدين صعوبة في ممارسة عملك أثناء اليوم بسبب الأرق، إضافة إلى قلة جودة الحياة في فترة ما بسببه، يجب عليكِ زيارة الطبيب لمعرفة الأسباب التي تقف وراء معاناتك من الأرق.

أضف تعليق

إعلان آراك 2