الصحف تبرز توافق الرؤى بين الرئيسين السيسي والغزواني بمختلف القضايا

الصحف تبرز توافق الرؤى بين الرئيسين السيسي والغزواني بمختلف القضاياالرئيس السيسى

مصر5-6-2023 | 07:47

تناولت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الاثنين، العديد من الموضوعات والقضايا المهمة ذات الشأن المحلي.

وأبرزت صحيفة "الجمهورية" تثمين الرئيس عبد الفتاح السيسي، و الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، التطور المستمر في العلاقات المصرية - الموريتانية، وما شهدته الروابط التاريخية الممتدة بين البلدين الشقيقين من تقدم مطرد خلال السنوات الأخيرة على الأصعدة كافة، خاصة فيما يتعلق بالشق العسكري والأمني، ومكافحة الإرهاب في منطقة الساحل.
جاء ذلك خلال جلسة مباحثات بين الرئيسين، أمس، في قصر الاتحادية، في مستهل زيارة الرئيس الموريتاني القاهرة، والتي ستمتد 3 أيام.
وشهدت المباحثات تبادل وجهات النظر بشأن آليات دفع العمل العربي والإفريقي المشترك، مع مناقشة تطورات القضايا الإقليمية، خاصة السودان وليبيا وسوريا وسد النهضة.
وعقب جلسة المباحثات، عقد الرئيسان مؤتمرا صحفيا مشتركا، أكد خلاله الرئيس السيسي اتفاقه مع نظيره الموريتاني على تعزيز جهود البلدين على الساحة الإفريقية، في ظل الدور الحيوي الذي تقوم به مصر وموريتانيا، ومواصلة جهود دعم بنية السلم والأمن والتنمية في القارة الإفريقية، لتجاوز التحديات، وتحقيق الرخاء والاستقرار لسائر أبناء القارة.
وأوضح الرئيس السيسي أن المباحثات تناولت ملف سد «النهضة» الإثيوبي، وتبعاته الخطيرة على الأمن المائي لدول مصب حوض النيل، مبينا أن الأمن المائي المصري جزء لا يتجزأ من الأمن المائي العربي.
ولفت إلى أن المباحثات شهدت التشديد على أهمية حث إثيوبيا على التحلي بالإرادة السياسية، للأخذ بأي من الحلول الوسطى التي تم طرحها على مائدة التفاوض، والتي تلبي مصالحها دون الافتئات على حقوق ومصالح دولتي المصب، وذلك من أجل إبرام اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد.
وأضاف الرئيس أنه تم أيضا بحث آخر تطورات القضية الفلسطينية، وأنه تشاور مع نظيره الموريتاني بشأن الأوضاع في ليبيا، لافتا إلى ضرورة عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الليبية بالتزامن مع خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من البلاد دون استثناء، كما تم التطرق إلى التطورات في السودان، مؤكدا أهمية الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار فيه، والحفاظ على المؤسسات الوطنية السودانية، وتكثيف الجهود الإغاثية، لتخفيف معاناة المتضررين.
وقال الرئيس: «من هذا المنبر، فإننا نحث جميع الأطراف على تغليب صوت الحكمة، للحفاظ على مقدرات الدولة السودانية ومصالح شعبها».
من جهته، وجه الرئيس الموريتاني الشكر للرئيس السيسي على دعوته لزيارة مصر، مؤكدًا أن مصر هي «أرض الكنانة»، ومقدمًا التهنئة للرئيس والشعب المصري على الإنجازات العظيمة التي تحققت لمصر.
وأضاف الغزواني «يحق لنا جميعًا أن نعتز بهذه الإنجازات، فقوة مصر هي قوة الأمة، وإذا كان الوضع في مصر حسنا فالوضع عندنا كلنا حسن»، مشددًا على دور مصر البارز الذي لعبته وما زالت تلعبه في القضايا الكبرى للأمتين العربية والإسلامية.
وأكد الرئيس الموريتاني أن مباحثاته مع الرئيس السيسي تطرقت إلى موضوعات مهمة مثل الأوضاع في ليبيا والسودان ومياه النيل، مثمنًا ما وصفه بـ «صبر مصر» الذي تتحلى به القيادة المصرية، وحكمتها في التعاطي مع هذا الموضوع المهم.

أضف تعليق

إعلان آراك 2