في ذكرى وفاة هدى سلطان.. حقيقة خلافها مع محمد فوزي وزواجها 5 مرات

في ذكرى وفاة هدى سلطان.. حقيقة خلافها مع محمد فوزي وزواجها 5 مراتهدى سلطان

ثقافة وفنون5-6-2023 | 10:08

تألقت في الأدوار السينمائية والتلفزيونية وشاركت بالكثير من الأفلام الغنائية وذلك لصوتها الغنائي المميز، هي الفنانة هدى سلطان التي تحل ذكرى وفاتها اليوم 5 يونيو والتي رحلت عن عالمنا تاركة لنا إرث من الأعمال الفنية في الدراما والسينما و في السطور الآتية نستعرض لكم جزء من حياتها الفنية و الشخصية .

هدى سلطان ممثلة ومغنية من نجوم الزمن الجميل، تنحدر أصولها لعائلة إقطاعية من إحدى قرى طنطا، وهي شقيقة الفنان محمد فوزي والمطربة هند علام، بدأت مشوارها الفني عام 1950، من خلال مشاركتها في فيلم “ست الحسن”، ومن ثم توالت مشاركاتها في الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية.

جاءت هدى سلطان إلى القاهرة بعد وفاة والدها وواجهت بعض المتاعب من أخيها في البداية فقط لاحترافها الفن، ولكنه اقتنع بموهبتها بعد ذلك بل وأنتج لها فيلمًا.

وعن هذه الفترة وصفت الفنانة هدى سلطان، خلافها مع شقيقها محمد فوزي، في لقاء تلفزيوني سابق لها بأنه كان خوفًا عليها من الوسط الفني «أيامها الفن لم يكن له هذه المكانة التي يوجد عليها الآن، لكن عندما تأكد من حبي للفن وأنني أهوى الغناء والتمثيل، قام بمساعدتي، وقدم لي أنجح الأغنيات منها لاموني وضاربين الودع والسد، بخلاف عدد من أغاني الأفلام».

«كان أكثر من أخ، كان صديقًا لي»، كلمات وصفت بها هدى سلطان علاقتها بـ محمد فوزي «كنت بقوله أدق أسراري، كنا متصلين ببعض جدًا وكان في نوع من الحب أكثر من الحب اللي بين الإخوات، لأنه عندما يكون هناك مصارحة بين الإخوات بتصل لمرتبة الصداقة»، متابعة: هذه الصداقة كانت شيئًا عظيمًا، فقدت والدي وأنا صغيرة، وبالتالي هو كان بالنسبة لي مثل الأب، كان متفتحًا ولم يكن متزمتًا.

مشوارها الفني
قدمت مع فريد شوقي خلال فترة زواجهما أكثر من عشرين فيلماً حيث شكّلا ثنائياً متميزاً في السينما المصرية جذب جمهوراً كبيراً من عامة الشعب، وهي الشعبية التي دفعت النقاد والجمهور لإطلاق لقب «ملك الترسو» على الراحل فريد شوقي.

ومن أشهر الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة امرأة في الطريق الذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز، إلى جانب أفلام نساء محرمات للمخرج محمود ذو الفقار والسكرية للمخرج حسن الإمام عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه وجعلوني مجرما للمخرج عاطف سالم وفتوات الحسينية، وكهرمان (1958).

ومثّلت كذلك في الاختيار ووداعا بونابرت وعودة الابن الضال مع المخرج يوسف شاهين، وفي بدور وبورسعيد للمخرج عز الدين ذو الفقار وسوق السلاح. وكان آخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد عشرين عاماً من انقطاعها عن التمثيل السينمائي في فيلم من نظرة عين مع الفنانة منى زكي كضيفة شرف.

كما أدت العديد من الأدوار في الدراما التلفزيونية من أهمها «زينب والعرش» و«قبل الضياع» و«أرابيسك» و«زيزينيا» و«الليل وآخره» و«الوتد» و«ليالي الحلمية» و«رد قلبي» و«زي القمر» و«للثروة حسابات أخرى». وكان آخر مسلسلاتها «سلالة عابد المنشاوي». لا يا بنتي العزيزة.

وعلى خشبة المسرح قدمت الفنانة الراحلة الكثير من المسرحيات كان من أبرزها «وداد الغازية» و«الحرافيش» و«الملاك الأزرق» و«بمبة كشر» و«معقول؟ لا معقول» و«سيد درويش». من أهم مسلسلاتها الوتد وعلي الزيبق.


حياتها الشخصية

تزوجت هدى سلطان خمس مرات الأولى كانت من محمد نجيب وأنجبت منه ابنتها الأولى لينفصلا فيما بعد، ومن ثم تزوجت من المنتج السينمائي فؤاد الجزايرلي، وبعد انفصالهما تزوجت من فؤاد الأطرش شقيق الفنان فريد الأطرش، وبعد انفصالها عنه تزوجت من الفنان فريد شوقي واستمر لخمسة عشر عامًا، وأنجبت منه ناهد ومها فريد شوقي، وبعد انفصالهما تزوجت من المخرج المسرحي حسن عبد السلام.

وفاتها

توفيت هدى سلطان بمرض السرطان الإثنين الخامس من شهر يونيو عام 2006 بمستشفى دار الفؤاد في مصر، عن عمر يناهز 81 عاماً وذلك عقب وفاة ابنتها مها فريد شوقي بحوالي 50 يوماً.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2