الصليب الأحمر: تدمير سد «نوفا كاخوفكا» تهديد كبير للمدنيين ومنازلهم

الصليب الأحمر: تدمير سد «نوفا كاخوفكا» تهديد كبير للمدنيين ومنازلهمالصليب الأحمر

عرب وعالم6-6-2023 | 16:37

حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أن تدمير سد نوفا كاخوفكا في أوكرانيا والفيضانات الناتجة عنه يشكل تهديدا كبيرا للمدنيين ومنازلهم وسبل عيشهم ويترك عشرات الآلاف في حالة إنسانية مزرية.

وقالت المديرة الاقليمية لأوراسيا باللجنة الدولية للصليب الأحمر أريان باورير -في بيان اليوم الثلاثاء - إن الأضرار التي لحقت ب البنية التحتية الحيوية يمكن أن تغرق مجتمعات بأكملها وتدمر حياة المدنيين.

سيب

وأضافت أن القانون الإنساني الدولي يمكنه أن يوفر حماية حاسمة ولكن فقط اذا احترمت الدول التزاماتها القانونية.. مشددة على أن السدود تتمتع بحماية خاصة بموجب القانون الإنساني الدولي لأنها تحتوي على قوة خطرة إذا تم إطلاقها يمكن أن تؤدي إلى معاناة شديدة بين السكان المدنيين.

وفي السياق، أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي ناتو ينس ستولتنبرج أن تدمير سد "كاخوفكا" الأوكراني يظهر وحشية الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وقال ستولتنبرج - في تغريدة عبر موقع تويتر نقلتها قناة دويتشه فيله الألمانية اليوم الثلاثاء - إن تدمير سد كاخوفكا اليوم يعرض آلاف المدنيين للخطر ويسبب أضرارا بيئية جسيمة"، مشيرا إلى أن "هذا العمل الشائن يظهر مجددا وحشية الحرب الروسية في أوكرانيا".

وفي سياق متصل، صرح المستشار الألماني أولاف شولتز بأن الهجوم على السد يتماشى مع استراتيجية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتصعيد العنف واستهداف البنية التحتية المدنية.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش الأوكراني يتهم روسيا بتدمير السد، في حين يلقي المسؤولون الروس باللائمة على الجنود الأوكرانيين.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2