مساعد وزير الخارجية يؤكد أهمية التعاون الاقتصادي والتجاري مع صربيا

مساعد وزير الخارجية يؤكد أهمية التعاون الاقتصادي والتجاري مع صربياالخارجية

مصر6-6-2023 | 17:15

أكد مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية السفير إيهاب نصر، أهمية العمل على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع صربيا بصورة تتماشى مع العلاقات السياسية المتميزة.

جاء ذلك خلال جولة المشاورات السياسية بين مصر و صربيا والتي استضافتها وزارة الخارجية وترأسها السفير إيهاب نصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، عن الجانب المصري، والسفير فلاديمير ماريتش مساعد وزير الخارجية للتعاون الثنائي عن الجانب الصربي.

وذكرت وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء، أن الجانبين بحثا سبل تعزيز التعاون القائم في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، سواء على المستوى الثنائي أو على صعيد التنسيق بين البلدين بالمنظمات والمحافل الدولية.

وأشارا إلى أهمية انعقاد هذه الجولة من المشاورات السياسية في ضوء حرصهما على متابعة نتائج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بلجراد في يوليو 2022 والتي تمثل نقطة محورية في العلاقات السياسية بين البلدين.

وأشاد مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية بالقرار الأخير الخاص باستئناف رحلات الطيران المباشر بين القاهرة و بلجراد لتضاف إلى الخطوط المباشرة التي تربط الغردقة وشرم الشيخ بصربيا، في خطوة تسهم في تنشيط السياحة البينية وزيادة فرص الاستثمار والتجارة.

كما اتفق الطرفان على العمل على استغلال فرص زيادة الصادرات المصرية من الأسمدة والأمونيا إلى صربيا، وكذلك الواردات الصربية من القمح والذرة و زيت الطعام إلى مصر، من خلال تكثيف التواصل بين مجتمعي الأعمال في البلدين بدعم من حكومتيهما.

من جانبه، أعرب مساعد وزير الخارجية الصربي للتعاون الثنائي عن اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات التاريخية مع مصر؛ خاصة وأنه من المقرر أن تحتفل القاهرة و بلجراد خلال العام الجاري بمرور 115 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين؛ معرباً عن استعداد بلاده لتبني الخطوات اللازمة للارتقاء بالعلاقات واستغلال فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري والسياحي بين البلدين.

واستعرض الجانبان رؤية كل منهما إزاء تطورات الأوضاع في غرب البلقان وشرق أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط؛ حيث أكد المسئول الصربي حرص بلاده على الاستماع لموقف مصر بشأن مختلف القضايا الإقليمية، معرباً عن تقدير صربيا للدور الذي تمارسه القاهرة للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2