مصر تنضم إلى برنامج منظمة الصحة العالمية للتخلص من «الدهون المتحولة»

مصر تنضم إلى برنامج منظمة الصحة العالمية للتخلص من «الدهون المتحولة»وزير الصحة

مصر6-6-2023 | 18:42

قالت وزارة الصحة والسكان إن مصرهي الدولة ال 49 التي تنضم لبرنامج منظمة الصحة العالمية ، موضحة أن الدهون المتحولة هي سموم متراكمة تهدد بزيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والموت، ونصحت المواطنين بالحفاظ على صحتهم وتجنب تناولها .

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن 5 مليارات شخص في العالم لا يزالون معرضين للآثار الوخيمة على الصحة بسبب الدهون المتحولة في ظل تعذر بلوغ الهدف العالمي للقضاء على الدهون في عام 2023 .

وبحسب منظمة الصحة العالمية ، يتسبب تناول الدهون المتحولة في حدوث نحو 500000 حالة وفاة مبكرة بسبب أمراض القلب التاجية كل عام في العالم

وقال المدير العام للمنظمة، الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس،لا تُعرف للدهون المتحولة فوائد، في حين أنها تنطوي على مخاطر صحية جمة تثقل كاهل النظم الصحية.

وأضاف أن القضاء على الدهون المتحولة فعال من حيث التكلفة ويعود بفوائد كبيرة على الصحة ، وقد آن الأوان للتخلص منها نهائيا.

وتتبع أفضل الممارسات في سياسات القضاء على الدهون المتحولة معايير محددة وضعتها المنظمة وتقيد استخدام الدهون المتحولة المنتجة صناعياً في جميع البيئات. وهناك بديلان للسياسات القائمة على أفضل الممارسات: (1) تطبيق حد إلزامي وطني بمقدار غرامين من الدهون المتحولة المنتجة صناعياً لكل 100 غرام من إجمالي الدهون في جميع الأغذية؛ (2) تطبيق حظر إلزامي وطني على إنتاج أو استخدام الزيوت المهدرجة جزئيا وهي مصدر رئيسي للدهون المتحولة كمكون في جميع الأغذية.

وقال الدكتور توم فريدن، الرئيس والمدير التنفيذي لمنظمة Resolve to Save Lives عازمون على إنقاذ الأرواح، تستطيع كل حكومة أن توقف هذه الوفيات التي يمكن الوقاية منها من خلال اعتماد سياسة قائمة على أفضل الممارسات، وقد باتت أيام الدهون المتحولة القاتلة معدودة ، لكن يجب على الحكومات العمل لإنهاء هذه المأساة التي يمكن الوقاية منها.

وتشجع المنظمة مصنعي الأغذية على استبعاد الدهون المتحولة المنتجة صناعيا من منتجاتهم، بما يتماشى مع الالتزام الذي تعهد به التحالف الدولي للأغذية والمشروبات. و يُطلب من الموردين الرئيسيين للزيوت والدهون إزالة الدهون المتحولة المنتجة صناعيا من المنتجات التي تباع لمصنعي المواد في العالم.

أضف تعليق