ذكرى وفاة «الضاحك الباكي».. محطات في حياة نجيب الريحاني.. فيديو

ذكرى وفاة «الضاحك الباكي».. محطات في حياة نجيب الريحاني.. فيديو نجيب الريحاني

ثقافة وفنون8-6-2023 | 09:59

الضاحك الباكي
يعد من أشهر نجوم الكوميديا في زمن الفن الجميل، وقدم العديد من الاعمال الفنية التي تظل علامة في تاريخ السينما المصرية، ولقب بـ"الضاحك الباكي"، إنه الفنان نجيب الريحاني، الذي تحل اليوم ذكرى وفاته في ٨ يونيو.



نشأته وبداياته
ولد نجيب إلياس ريحانة، في القاهرة لأب عراقي وأم مصرية، وأمضى طفولته في حي باب الشعرية حيث كان أبوه يمتلك مصنعاً للجبس.

والتحق "الريحاني" بمدرسة (الفرير) حيث درس العربية والفرنسية، وبدأت تظهر له ميول أدبية ويشارك في المسرحيات المدرسية وراحت آماله تتفتح على العمل المسرحي.

وعند وفاة أبيه التحق "الريحاني" للعمل كاتباً بالبنك الزراعي، حيث تعرف إلى "عزيز عيد" وكان من كبار المسرحيين المصريين يعيش بداياته في ذلك الحين، فأصّل لديه "عيد" حب المسرح، وتمكن الإثنان من الحصول على وظيفتي كومبارس بـ دار الأوبرا.

وبعد سنوات، أسس "عزيز عيد" فرقته المسرحية الأولى، وانضم إليه "الريحاني" واتجه الإثنان إلى فن الكوميديا، حيث كان "عزيز عيد" يترجم مسرحيات "جورج فيدو" أو تمصيرها، وتُقدمها الفرقة.

إلى أن ترك عمله في البنك وانصرف إلى التمثيل كلياً، وعلى الرغم من أوضاعه المالية التي كانت سيئة في أغلب الأحيان، تمكن عام 1918 من تأسيس فرقة خاصة به، وأصبحت واحدة من أشهر الفرق المسرحية الكوميدية في مصر، وفي العالم العربي.

ويظل نجيب الريحاني باقيًا حتى الأن، على الرغم من رحيله منذ 74 عاماً إلا أن أعماله تظل خالدة، حيث حقق نجاحات كبيرة في مجال الفن، كانت حياته الشخصية مليئة بالتقلبات حتى أن زوجته هجرته بعد فترة بسيطة من الزواج لسبب يكاد يكون غريب بالنسبة لطبيعة عمله في الفن.

قدم الراحل نجيب الريحاني الكثير من العروض المسرحية المميزة منها: (الجنيه المصري، الدنيا لما تضحك، الرجالة مايعرفوش يكدبوا، الستات مايعرفوش يكدبوا، قسمتي، لو كنت حليوة، الدلوعة، حكاية كل يوم، الدنيا بتلف ، إلا خمسة، حسن ومرقص وكوهين، تعالي لي يابطة، ريا وسكينة»).

شارك "الريحاني" في عدد كبير من الأفلام السينمائية منها: (صاحب السعادة كشكش بك، حوادث كشكش بك، ياقوت، بسلامته عايز يتجوز، سلامة في خير، سي عمر، لعبة الست، أحمر شفايف، أبو لحموس، غزل البنات.

زيجات نجيب الريحاني
تعرف نجيب الريحاني على الراقصة اللبنانية بديعة مصابني، التي ساعدته كثيرًا وشجعته على العمل في السينما وتزوجا، وتوهجا سويًا في سماء الفن، إلا إنه ومع مرور الوقت ازدادت الخلافات بين الزوجين، رغم محاولاتهما لاستكمال حياتهما الزوجية إلا أنها باءت بالفشل.

قرر نجيب الريحاني و بديعة مصابني، أن ينفصلا عن بعضهما البعض، إذا وجدت "بديعة" أن الزواج يمثل عائق أمام مسيرتها الفنية.

بعد انفصال "الريحاني" عن "بديعة"، بأشهر قليلة، قابل راقصة ألمانية تدعى "لوسي دي فرناي"، ووقع في حبها وتزوجها وأنجب منها ابنته الوحيدة "جينا"، إلا أن هذا الزواج لم يستمر طويلاً ايضاً، إذ هجرته زوجته بعد وقت قصير من الزواج بسبب إنه كان يتحدث إلى الكثير من الفتيات.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2