التموين: انخفاض كبير في أسعار الدواجن واللحوم

التموين: انخفاض كبير في أسعار الدواجن واللحومأسعار الدواجن

اقتصاد11-6-2023 | 05:07

قال إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية: "لدينا مخزون إستراتيجي آمن من السلع الأساسية".

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "آخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "احتياطي القمح يصل إلى 5.9 شهور، ومخزون السكر يكفي لـ4 شهور، و5 شهور من زيوت الطعام، ويصل احتياطي الأرز إلى 4 شهور، وهناك اكتفاء ذاتي من الدواجن واحتياطي آمن منها".

ولفت: "حدث انخفاض كبير في أسعار الدواجن وبيض المائدة بعدما تراجع سعر طن الذرة الصفراء من 19 ألف جنيه إلى 11 ألف جنيه".

وأكد: نبيع كيلو اللحوم في منافذ الدولة سواء التابعة لوزارة التموين أو الخدمة الوطنية أو منافذ أمان ومنافذ وزارة الزراعة بسعر 195 جنيهًا.

وأشار إلى أن استهلاك المصريين من اللحوم سنويًّا يصل إلى 1.4 مليون طن، 57% من المتداول في السوق المحلي إنتاج مصري.

ولفت: تعاقدنا مع جيبوتي لاستيراد 25 ألف رأس ماشية، واستيراد 5 آلاف طن لحوم مجمدة من البرازيل.

وأكد الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم إنشاء المخازن الإستراتيجية وفق أحدث التكنولوجيا لإدارة عمليات تخزين السلع، وبما يضمن سلامة وجودة المنتجات.

هذا بجانب تأمين مخزون إستراتيجي من المنتجات الغذائية علي مدار العام، حيث أن الهدف من إنشاء هذه المستودعات الإستراتيجية هو مضاعفة المخزون السلعي من سلع نهائية ومنتجات تامة الصنع على مستوى المحافظات، وكذلك تقليل الفاقد والهالك من السلع النهائية تامة الصنع وأيضا تقليل حلقات التداول، وكذا لمراعاة التوزيع والتنوع الجغرافي لتلك المستودعات ورفع كفاءة المخزون السلعى وضمان الحفاظ على جودته وسلامته بجانب متابعة المخزون السلعي من خلال الربط الإلكتروني لكافة المستودعات الاستراتيجية الأمر الذي يسهم في إمكانية التخطيط المستقبلي "المكاني" والزمني" للاحتفاظ بالسلع بشكل آمن كذلك العمل علي سهولة التداول الداخلي والحفاظ على جودة السلع.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2