ضياء رشوان: النظم الرئاسية لا تعرف ما يسمى بالإنتخابات المبكرة

ضياء رشوان: النظم الرئاسية لا تعرف ما يسمى بالإنتخابات المبكرةضياء رشوان

مصر11-6-2023 | 18:47

قدم ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، التعازي إلى أسرة ومحبي وكل من عرف المرحوم جورج إسحاق، قائلاً: "إسحاق" قامة وطنية وأحد دعائم الحوار الوطني الذي سانده وانتقده حتى يستقيم، وحاول حضور بعض الجلسات إلا أن ظروفه الصحية لم تسعه.

وأدلى "رشوان" بتوضيح هام بشأن إنتخابات رئاسة الجمهورية، في ضوء ما رصده من جدل ثار في بعض الأوساط، وخاصة خارج مصر حول ما يسمى بال إنتخابات الرئاسية المبكرة.

وقال "رشوان" إن الدستور نظم كل ذلك والعالم يعرف نظامان فقط للحكم، الرئاسي والبرلماني القائم على الأغلبية التي يخرج منها رئيس الحكومة وفيه ممكن يتم تنظيم ال إنتخابات المبكرة، أما النظام الرئاسي و مصر أقرب إليه فلا يعرف أصلاً إنتخابات مبكرة.

وشدد أن النظم الرئاسية لا تعرف ما يسمى ال إنتخابات المبكرة والدستور المصري عالج إنتخابات الرئاسة وهذا الأمر في مادتين.

وقال، الفقرة الثانية من المادة 140 من الدستور تنص على أن تبدأ إجراءات إنتخاب رئيس الجمهورية قبل إنتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، وأيضاً المادة ٢٤١ مكرر وهي مادة إنتقالية تسقط من الدستور بالانتخابات القادمة.

وأوضح، السيد الرئيس اُنتخب ٢ أبريل ٢٠١٨، وتنتهي مدته يوم ٢ أبريل، وبذلك يكون ٣ ديسمبر هو الحد الأدنى لفتح باب الترشح، ولا يجوز بعدها ولكن قبلها إعلان مواعيد الإنتخابات.

وأشار، المادة ٢٠٩ من الدستور تعطي الهيئة الوطنية لل إنتخابات إستقلالية لا تُعطي لأي هيئة أخرى في الدولة، و رئيس الجمهورية لا يملك إختيار اعضائها، وهي المعنية فقط بإجراء وتنظيم ال إنتخابات دون غيرها.

وعلق، من يتحدثون عن إنتخابات مبكرة لا يفهمون ما يقولون ويتحدثون عن شيء لم يرد في الدستور، والبعض منهم تحدث عن ٣ إنتخابات في وقت واحد، رئاسية وبرلمانية ومحلية، في حين أن ذلك غير ممكن ويمثل جهل بالغ للقانون.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة (قضية قانون حرية تداول المعلومات) الخاصة بلجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، وهي من ضمن لجان المحور السياسي بالحوار الوطني.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2