نصائح صحية تساعد على التركيز

نصائح صحية تساعد على التركيزصور أرشيفية

منوعات11-6-2023 | 21:38

كثيراً ما يتعرض الطلاب في فترة الامتحانات إلى الضغوط النفسية والتوتر، لذلك من الطبيعي الاهتمام في هذه الفترة بالتغذية السليمة، والتي تحتوى على العناصر الغذائية السليمة التي تساعد على النشاط والتركيز.

أكدت الدكتورة شيماء السيد محمد، أستاذ مساعد كيمياء حيوية قسم التغذية وعلوم الأطعمة بمعهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث، أنه قد أثبتت الأبحاث الحديثة إلى أن النظام الغذائي ونمط الحياة، يمكن أن يعملا معاً على تحسين الوظائف الإدراكية.

كما أثبتت العديد من الدراسات أيضا دور التمارين الرياضية والذي لا يقل أهمية عن دور الغذاء في تأثيره على القدرات الإدراكية والمعرفية.

ولفتت إلى أنه من المكونات الغذائية، والتي وجد أن لها أكبر الأثر على القدرات المعرفية، هي مادة البوليفينول المنتشرة في الطبيعة (كالخضار)، ويتم استهلاكها كجزء من النظام الغذائي للإنسان بكميات كبيرة.

تقوم هذه المادة بدور الوقاية العصبية، من خلال قدرتها على حماية الخلايا العصبية من الإصابة الناتجة عن السموم العصبية وقمع الالتهاب العصبي، وبالتالي القدرة على تعزيز الذاكرة والتعلم والتطور الإدراكي.

وأوضحت دكتورة شيماء، أن التغذية لها تأثير كبير على تطور صحة وبنية وظيفة المخ، فنجد أن التغذية السليمة توفر اللبنات الأساسية المناسبة لتكوين المخ، وهو أمر بالغ الأهمية لتحسين الإدراك والأداء الأكاديمي.

وأشارت دكتورة شيماء، إلى أن العوامل الغذائية لها تأثير واسع وإيجابي على وظيفة الخلايا العصبية، على سبيل المثال توفر أحماض أوميغا 3 الدهنية مادة بناء أساسية للمخ، وهي ضرورية لدعم أحداث الإشارات بين الخلايا، وبالتالي تؤثر بشكل إيجابي على التواصل العصبي.

وعلي الجانب الأخر نجد بعض الأنظمة الغذائية الغنية بالسكر أو الدهون المشبعة أو عالية السعرات الحرارية، والتي بطبيعتها تكون ضارة بالوظيفة العصبية، حيث تعمل على رفع مستويات الإجهاد التأكسدي وقد تعوق التواصل العصبي وبالتالي تؤثر بشكل سلبي على الوظائف الإدراكية.

كما تعتمد أيضا الوظيفة الإدراكية للمخ على كمية وتكوين ونوعية المغذيات، التي يتم تناولها بشكل روتيني.

ولفتت إلى أنه أظهرت العديد من الدراسات أن تناول وجبة الإفطار يرتبط بالعديد من الآثار الإيجابية على الأداء الإدراكي، فنجد أن من الصعب أن يستمر الفرد على حالته من التركيز عندما يكون جائعًا، حيث يؤدي الجوع إلى الصداع والتعب وإنهاك المخ، لذا يعد اختيار الأطعمة التي تساعد في التركيز أمرًا ضروريًا.

وتابعت أن الغذاء هو الوقود الذي يحتاجه الجسم كالسيارة التي تحتاج إلى وقود لتعمل بأقصى إمكاناتها، عندما تنفُد السيارة من الوقود (كأن تكون جائعًا)، عليك إعادة التزود بالوقود لمواصلة السير، وكلما كان الوقود (التغذية) أفضل، كان الأداء أفضل.

وإليك عزيزي الطالب بعض الأطعمة أو المواد الغذائية، والتي أثبتت العديد من الأبحاث دورها الفعال في زيادة القدرة على التركيز وتحسين نظم الإدراك والأداء المعرفي، وإجعل هذه الأطعمة جزء من روتينك اليومي:

التوت
التوت غني بمجموعة متنوعة من المركبات، التي قد تساعد في تعزيز الأداء الأكاديمي وحماية صحة عقلك، بما في ذلك العنب البري والفراولة، غني بشكل خاص بمركبات الفلافونويد (مركبات الفلافونويد هي عائلة من مركبات البوليفينول المنتشرة في الطبيعة كالخضار)، التي تسمى الأنثوسيانين.

يُعتقد أن الأنثوسيانين يحسن الأداء العقلي عن طريق زيادة تدفق الدم إلى المخ، والحماية من الالتهابات، وتحسين بعض مسارات الإشارات التي تعزز إنتاج الخلايا العصبية والعمليات الخلوية المتضمنة في التعلم والذاكرة.

الأسماك
وأضافت أن الأسماك لها أهمية كبيرة، حيث إن الأسماك الدهنية (مصدر غني بالبروتين)، كالسلمون والتونة والسردين وسمك الماكريل، وهي من أكثر الأطعمة المعروفة بقدرتها على زيادة التركيز، حيث تحتوي الأسماك الدهنية على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي لها أكبر الأثر في تقليل مخاطر الخرف والسكتة الدماغية وتباطؤ التدهور العقلي، وتحسين التركيز والذاكرة، ويوصي خبراء التغذية من أجل صحة الدماغ والقلب بتناول حصتين على الأقل من الأسماك الدهنية كل أسبوع.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2