دوري أبطال إفريقيا.. الحادية عشرة بتوقيت الأهلي مع مراعاة فروق التاريخ

دوري أبطال إفريقيا.. الحادية عشرة بتوقيت الأهلي مع مراعاة فروق التاريخدوري أبطال إفريقيا : الحادية عشرة بتوقيت الأهلي مع مراعاة فروق التاريخ

رياضة12-6-2023 | 03:00

مع مراعاة فروق التوقيت والمهارات والإبداع دقت الحادية عشرة في المغرب، وانتزع الأهلي اللقب الإفريقي بعد التعادل مع الوداد المغربي ١/١ وسط جماهيره الهادرة، ورد اعتباره في أعقاب خسارة العام الماضي في نهائي نسخة البطولة من العام الماضي أمام نفس الفريق في المغرب.

ليتسلم الأهلي الكأس ويتقلد الفرسان الحمر الميداليات الذهبية بعد نهاية اللقاء المتوتر، والذي كاد الأهلي يعاقب فيه منافسه بأكثر من هدف خاصة في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة، ليبقى الأهلي البطل المتوج وسيد أسياد إفريقيا.

تقدم الوداد في الشوط الأول من ركلة حرة نفذها يحيى عطية الله، وتعادل محمد عبد المنعم برأسية رائعة في الشوط الثاني.

الشوط الأول:

دخل الأهلي المباراة بقوة وبهدوء لامتصاص حماس الجماهير المغربية، وسعى الفريق من البداية إلى السيطرة على وسط الملعب بتمريرات قصيرة وسريعة، لخلخلة دفاع الوداد، ومحاولة اكتشاف الثغرات وهز الشباك مع التأمين الدفاعي لمرمى محمد الشناوي.

مع الدقائق الأولى بدأ الأهلي بمباغتة منافسه بهجمات سريعة ولاحت للأهلي ركلة حرة في منتصف ملعب الوداد من الناحية اليسرى، نفذها علي معلول لكن دفاع الوداد نجح في التعامل معها.

مع الدقيقة 7 لاحت للوداد ضربتان حرتان في الناحية اليسرى لكن دفاع الأهلي ومن خلفه محمد الشناوي كانت له اليد العليا بثبات انفعالي وتركيز كبير.

في الدقيقة 15 ومع توالي هجمات الأهلي تسلم علي معلول الكرة من الخلف ومرر طويلة في العمق باتجاه محمود كهربا الذي كاد يصل للكرة وينفرد بالمرمى، لكن حارس الوداد يوسف مطيع تقدم وأنقذ الكرة برأسه من على حدود منطقة الجزاء قبل أن يصل إليها كهربا.

هدف مباغت:

من ركلة حرة في الدقيقة 28 من منتصف ملعب الأهلي من الناحية اليسرى نفذها يحيى عطية الله ولمست رأس محمد أو نجم وسكنت الشباك.

في الدقيقة 35 توترت المباراة نسبيًّا بعد سقوط حارس مرمى الوداد في كرة مشتركة مع حمدي فتحي، ويتدخل الحكم لفض الاشتباك وسط تهور لاعبي الوداد وبغرابة ينال محمود كهربا البطاقة الصفراء.

في الدقيقة 40 ومن هجمة منظمة للأهلي تصل الكرة إلى محمود كهربا داخل منطقة الجزاء الذي سدد خارج المرمى، ولكن الحكم أوقف المباراة بغرابة لسقوط أحد لاعبي الوداد وسط اعتراض لاعبي الأهلي لينال حسين الشحات البطاقة الصفراء.

ادعى لاعبو الوداد السقوط أكثر من مرة بكرة وبدون كرة لإهدار الوقت على مرأى ومسمع من حكم المباراة الإثيوبي باملاك تيسيما، لينال سيف الدين بوهرة البطاقة الصفراء، وبعدها يطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الأول بتقدم الوداد بهدف نظيف.

الشوط الثاني:

في الدقيقة 48 كاد الدفاع الودادي يخطئ وتسكن الكرة الشباك المغربية من تمريرة أليو ديانج الطويلة باتجاه محمود كهربا، لكن الحارس يوسف مطيع تمكن من الإمساك بالكرة. في الدقيقة 50 ينال أليو ديانج البطاقة الصفراء للخشونة. وفي الدقيقة 59 يجري الأهلي التغييرين الأول والثاني بخروج حسين الشحات ومروان عطية ومشاركة محمد مجدي أفشة وأحمد عبد القادر.

في الدقيقة 67 يسقط أحمد عبد القادر داخل منطقة الجزاء في كرة مشتركة مع حارس المرمى. وتتوقف المباراة نتيجة لكثافة الدخان داخل الملعب في تجاوز واضح من جماهير الوداد وإشعالها الألعاب النارية والشماريخ.

مع الدقيقة 72 يجري الأهلي التغييرين الثالث والرابع بخروج حمدي فتحي ومحمود كهربا ومشاركة عمرو السولية و محمد شريف لتنشيط خطي الوسط والهجوم.

نشط الأهلي هجوميًّا بعد تغييرات مارسل كولر المدير الفني، وكاد بيرسي تاو يسجل في الدقيقة 75 من تمريرة طويلة لتعود الكرة إلى محمد شريف داخل منطقة الجزاء لكن دفاع الوداد تدخل وأبعد الكرة.

هدف التعادل:

في الدقيقة 78 ومن ركلة ركنية نفذها علي معلول من الناحية اليمنى يرتقي محمد عبد المنعم فوق الجميع ويسدد الكرة برأسه داخل الشباك مسجلًا هدف التعادل.

يخطف أحمد عبد القادر الكرة ويمرر طويلة إلى محمد شريف داخل منطقة الجزاء، لكن مدافع الوداد يسقط ويمسك الكرة بيده ويحتسب الحكم بغرابة ركلة حرة على محمد شريف، ويشتبك لاعبو الوداد مع بيرسي تاو.

في الدقيقة 86 يجري الأهلى التغيير الخامس بخروج بيرسي تاو ومشاركة رامي ربيعة وينال علي معلول البطاقة الصفراء لتدخله مع حارس مرمى الوداد.

نشط الأهلي بقوة وخرج لاعبو الوداد عن التركيز وكان بإمكان الأهلى معاقبة منافسه بالهدف الثاني لو أحسن استغلال المرتدات وأتقن اللمسة الأخيرة.

في الدقيقة 90 ومن هجمة مرتدة سريعة تصل الكرة إلى أحمد عبد القادر ويمرر إلى علي معلول الذي راوغ الحارس لكنه سقط.

مع الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلًا من الضائع تصل الكرة إلى محمد شريف وهو منفرد تمامًا بالمرمى ويسدد في جسد الحارس ويعود ويسدد مجددًا بنفس الأسلوب.

ومرت الدقائق الأخيرة وسط سيطرة الأهلي حتى أطلق الحكم صافرة نهاية المباراة بتعادل الفريقين 1/1، بعدما كان الأهلي قد حقق الفوز في مباراة الذهاب بهدفين مقابل هدف، ليخطف الأهلي الكأس الذهبية ويتوج على رأس القارة الإفريقية.

ميني ماتش:

- ملعب المباراة: مركب محمد الخامس.

‏- حكم المباراة: الإثيوبي باملاك تيسيما.

‏- الجولة: إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا.

تشكيل الأهلي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي.

خط الدفاع: محمد هاني وياسر إبراهيم و محمد عبد المنعم وعلي معلول.

خط الوسط: حمدي فتحي و أليو ديانج ومروان عطية وحسين الشحات وبيرسي تاو.

خط الهجوم: محمود كهربا.

وجلس على مقاعد البدلاء كل من:

علي لطفي وخالد عبد الفتاح ورامي ربيعة و أحمد عبد القادر و محمد شريف و عمرو السولية وأفشة وأحمد قندوسي وطاهر محمد طاهر.

التبديلات:‏

أحمد عبد القادر بدلًا من مروان عطية (د.59).

أفشة بدلًا من الشحات (د.59).

عمرو السولية بدلًا من حمدي فتحي (د. 7).

محمد شريف بدلًا من كهربا (د. 7).

ربيعة بدلًا من تاو (د. 8).

‏الأهداف:

يحيى عطية الله «الوداد» (د.27).

محمد عبد المنعم «الأهلي» (د.78).

البطاقات الصفراء:

كهربا «الأهلي» (د.36).

حسين الشحات «الأهلي» (د.41).

أليو ديانج «الأهلي» (د.50).

علي معلول «الأهلي» (د.87).

محمد هاني «الأهلي» (د.90+7).

محمد عبد المنعم «الأهلي» (د.90+10).

البطاقات الحمراء:

لا يوجد.

ركلات الجزاء:

لا يوجد.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2