فيضان نهر دنيبرو يجرف مقابر عسكرية ألمانية من الحرب العالمية الثانية

فيضان نهر دنيبرو يجرف مقابر عسكرية ألمانية من الحرب العالمية الثانيةفيضان نهر دنيبرو

عرب وعالم12-6-2023 | 06:37

أفادت تقارير إعلامية، اليوم الإثنين، بأن فيضان نهر "دنيبرو" الناجم عن تدمير سد نوفا كاخوفكا أدى إلى جرف مقابر عسكرية ألمانية تعود لحقبة الحرب العالمية الثانية.

وانتشر عبر منصات التواصل الاجتماعي، مقطع مصور، لما قالت عنه حسابات روسية وأوكرانية أنه آثار انجراف المقابر العسكرية الألمانية القديمة.

وظهر في المقطع، الذي لا يمكن التثبت من حقيقته، عدد من الجماجم البشرية، التي استقرت على سطح الأرض، فيما كان على بعضها خوذ كتلك التي يرتيدها الجنود.

يذكر أن تفجير سد "نوفا كاخوفكا" الواقع في منطقة "خيرسون"، خلال المعارك بين القوات الروسية والأوكرانية، أدى إلى تدفق المياه من السد المتصدع لتغرق العديد من الشوارع والميادين.

ويفصل نهر "دنيبرو" إقليم "خيرسون" الذي تسيطر عليه أوكرانيا عن القسم الجنوبي الذي تسيطر عليه القوات الروسية، ويلعب دورًا استراتيجيًا في مسارات الحرب المشتعلة بين البلدين.

وعلى صعيد آخر، أعلن الجيش الأوكراني أن القوات الروسية فجرت سد "نوفا كاخوفكا" في منطقة خيرسون، وهو الأمر الذي نفته موسكو.

فقد قالت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية إن القوات الروسية فجرت سد نوفا كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية.

وأضافت القيادة على صفحتها بموقع فيسبوك "يجري تحديد حجم الدمار وسرعة وكميات المياه والمناطق التي من المرجح أن تتعرض للغرق".

وقالت وكالة تاس الروسية للأنباء إن سد كاخوفكا في منطقة خيرسون التي تسيطر عليها روسيا بأوكرانيا تعرض للتدمير.

ونقلت "تاس" عن مصدر مطلع لم تذكر هويته إن سد نوفا كاخوفكا الضخم، الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا، تدمر وإن المياه غمرت المنطقة، ونقلت الوكالة عن المصدر قوله إن الليلة كانت هادئة ولم تكن هناك ضربات جوية على السد خلال الليل.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس بلدية نوفا كاخوفكا المعين من جانب موسكو قوله إن الجزء العلوي من السد تدمر نتيجة قصف.

يقع سد نوفا كاخوفكا على نهر دنيبرو، وبجانبه محطة كاخوفكا الكهرومائية، حيث يحتجز السد 18 مليون متر مكعب من المياه، وسيُحدث تفجيره موجة مياه عارمة قد يصل ارتفاعها إلى 5 أمتار وعرضها 5 كيلومترات.

أضف تعليق