مقبرة الخالدين.. صاحب مقترح الإنشاء بالعاصمة الإدارية يكشف التفاصيل

مقبرة الخالدين.. صاحب مقترح الإنشاء بالعاصمة الإدارية يكشف التفاصيلمقابر الخالدين

مصر13-6-2023 | 04:59

كشف النائب محمد فريد، عضو مجلس الشيوخ، صاحب مقترح إنشاء مقبرة العظماء، تفاصيل المقترح الذي وافقت عليه لجنة الثقافة والإعلام بالمجلس في وقت سابق.

وقال فريد إنه بعد موافقة اللجنة على المقترح تم إرساله إلى الحكومة، نافيًا وجود أي تواصل معه، قائلًا: تقدمنا بالمقترح وتمت الموافقة والتوصية بالتنفيذ.

وأكد المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أنه انطلاقًا من حرص مصر على تقدير رموزها التاريخية وتراثها العريق على النحو اللائق، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيل لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، تضم جميع الجهات المعنية والأثريين المختصين والمكاتب الاستشارية الهندسية، لتقييم الموقف بشأن نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، وتحديد كيفية التعامل مع حالات الضرورة التي أفضت إلى مخطط التطوير.

كما وجه الرئيس بأن تقوم اللجنة بدراسة البدائل المتاحة والتوصل لرؤية متكاملة وتوصيات يتم الإعلان عنها للرأي العام قبل يوم الأول من يوليو 2023.

وفي وقت سابق، وافقت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بمجلس الشيوخ، على مقترح مقدم من النائب محمد فريد، بشأن إقامة مقبرة للعظماء في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوصت اللجنة، بإدراجه للتنفيذ في خطة وزارة الثقافة وجهاز التنسيق الحضاري بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية وشركة العاصمة الإدارية الجديدة.

واقترح النائب فريد، أن يتم بناء مقبرة العظماء المصرية في محيط العاصمة الإدارية الجديدة على غرار التجارب الدولية المختلفة، مطالبا بإطلاق مسابقة معمارية لتصميمها بين شباب المعماريين المصريين.

كما تضمن المقترح أيضا، أن يتم تشكيل لجنة لتحديد آلية اختيار الأشخاص الذين يتم نقل رفاتهم إليها لتصبح واجهة سياحية وثقافية تضاف لرصيد الدولة من المقاصد السياحية والثقافية.

وأوضح النائب أن فكرة مقبرة تضم الأشخاص المؤثرين في المجتمع ظهرت في مصر الفرعونية، باكتشافات وادى الملوك التي ضمت ملوك وأمراء وبعض الأشخاص المهمة في الدولة الفرعونية، وعلى مدار التاريخ البشري تعددت أشكال المقابر التي تضم الأشخاص التاريخيين، ومنها على سبيل المثال مقابر المماليك في القاهرة الفاطمية، مرورا بالعديد من المقابر التاريخية حول العالم، ولكن يعتبر الظهور للمفهوم الحديث لمقابر العظماء في باريس في القرن السادس عشر.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2