امتلاء نهر دنيبرو بـ جماجم وهياكل عظمية.. التفاصيل

امتلاء نهر دنيبرو بـ جماجم وهياكل عظمية.. التفاصيلنهر دنيبرو

عرب وعالم13-6-2023 | 06:39

أدى إفراغ الخزان الواسع على طول ن هر دنيبرو في أوكرانيا نتيجة لتدمير سد نوفا كاخوفكا، الأسبوع الماضي؛ إلى ترك السهول الطينية مليئة بالهياكل العظمية لجنود من الحرب العالمية الثانية.

وتظهر مقاطع الفيديو التي تم التقاطها على جانبي ن هر دنيبرو الخاضع لسيطرة أوكرانيا وروسيا- حيث كان الخزان في السابق- جماجم متناثرة، وكانت بينها جمجمة عليها خوذة من الحرب العالمية الثانية.

وأوضح تقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية، أنه لا يمكن التحقق من اللقطات بشكل مستقل بسبب القتال في المنطقة.

ويقول المؤرخون إن بعض الرفات قد تكون لأشخاص ماتوا في معركة ضخمة وقعت قبل 80 عامًا على نفس التضاريس الآن في مركز الهجوم المضاد لأوكرانيا ضد الروس، حول نيكوبول وكاميانكا دنيبروفسكا.

كانت معركة دنيبرو محورًا لواحدة من أكبر العمليات العسكرية في الحرب العالمية الثانية ، الهجوم المضاد للجيش السوفيتي ضد الجيشالألماني ، والذي شارك فيه أكثر من 6 ملايين جندي.

في أواخر عام 1943 ، كان التركيز على نيكوبول ، على الضفة اليمنى للنهر ، موقع مناجم المعادن الخام التي كان هتلر مصممًا على التمسك بها.

نيكوبول هي مدينة على خط المواجهة يسيطر عليها الأوكرانيون ، وتطل على المسطحات الطينية حيث كان الخزان ودنيبرو ، في بلدة كاميانكا دنيبروفسكا المحتلة ومحطة زابوريزهزيا للطاقة النووية.

في أواخر عام 1943 ، كافح الفيرماخت للصمود ضد قوات الجبهة الجنوبية الغربية السوفيتية ، بقيادة المارشال روديون مالينوفسكي ،وأجبروا على التخلي عن المدينة في فبراير 1944.

قال أندري سولونيتس ، المؤرخ في المتحف الوطني لتاريخ أوكرانيا في الحرب العالمية الثانية: "تراوحت خسائر القوات السوفيتية بين 30 ألفاًو 60 ألفاً. وصلت خسائر القوات الألمانية والرومانية إلى 20000 شخص. لذلك من الناحية النظرية ، يمكن ربط هذا الفيديو الذي يظهرالخوذة والجمجمة بهذه الأحداث".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2