قبل زيارة بلينكن لبكين.. واشنطن تستبعد انفراجًا في العلاقات الأمريكية الصينية

قبل زيارة بلينكن لبكين.. واشنطن تستبعد انفراجًا في العلاقات الأمريكية الصينيةمستشار الأمن القومى الأمريكى جيك سوليفان

عرب وعالم16-6-2023 | 13:15

قال مستشار الأمن القومى الأمريكى جيك سوليفان، إن الولايات المتحدة لا تتوقع أى انفراج فى العلاقات مع الصين خلال زيارة وزير الخارجية أنتونى بلينكن إلى بكين.

وأكد سوليفان من طوكيو اليابانية، حيث التقى بنظراء من اليابان وكوريا الجنوبية والفلبين، أن بلينكن سيفسر السياسة الأمريكية خلال زيارته للصين، حيث تنتهج الولايات المتحدة "دبلوماسية نشطة" لإدارة التوتر بين أكبر اقتصادين فى العالم.

وأوضح سوليفان أن الحدث الدبلوماسى الأكثر أهمية للولايات المتحدة هو زيارة رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى إلى واشنطن الأسبوع المقبل.

ووفقا لوكالة "فرانس برس"، فإن زيارة بلينكن للصين نهاية هذا الأسبوع، تظهر طموحا لاستئناف الحوار مع بكين، لكن الولايات المتحدة لا تتوقع حدوث تغييرات عميقة.

وقال ماثيو ميلر، الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن " بلينكن سيلتقى بمسئولين بارزين فى الصين، حيث سيناقش أهمية الحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة لإدارة العلاقات بين الولايات المتحدة والصين بشكل مسئول".

من جهته، شدد كورت كامبل، منسق مجلس الأمن القومى للمحيطين الهندى والهادئ، على أن الرحلة لا تمثل "نقطة تحول استراتيجية"، مضيفا بالقول "لن نتخلى عن حذرنا فيما يتعلق بمصالحنا أو قيمنا أو نتوقف عن سعينا للحصول على ميزة تنافسية مستدامة".

ومن المنتظر أن يسافر بلينكن إلى بكين، يومى 18 و19 يونيو، لإجراء محادثات مع مسئولين صينيين، بمن فيهم نظيره الصينى تشين جانج.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2