«الوثائقية» تعرض الجزء الأول من الفيلم الوثائقى «أسرار مخ أينشتاين»

«الوثائقية» تعرض الجزء الأول من الفيلم الوثائقى «أسرار مخ أينشتاين»الفيلم الوثائقى أسرار مخ أينشتاين

ثقافة وفنون20-6-2023 | 04:07

عرضت قناة "الوثائقية"، فى العاشرة من مساء أمس الإثنين، الجزء الأول من الفيلم الوثائقى "أسرار مخ أينشتاين"، حيث يستعرض قصة حياة عبقرى الفيزياء و أسطورة الرياضيات ألبرت أينشتاين، الذى أسهم بنظرياته الفيزيائية الفذة فى إحداث تحول فى نظرة الإنسان إلى الكون، وأعاد تصحيح كثير من المفاهيم الفيزيائية عن الجاذبية والضوء، بعد قرون من النظريات المتوارثة عن علماء سابقين.

كما استعرض الفيلم الوثائقى حادثة وفاة "أينشتاين" عام 1955، الذى على الرغم من وصيته بحرق جثمانه فإن نقل جثمانه إلى مستشفى برينستون أغرى توماس هارفى، الطبيب الشرعى، بتشريح الجثمان، والحصول على مخ "أينشتاين" فى سبيل إجراء بحوث استكشافية لمعرفة أسرار مخ "أينشتاين" التى ضمنت له تفوقه العلمى اللامحدود.

وبعدما قطّع هارفى مخ أينشتاين إلى نحو 240 قطعة لتقديمها إلى الباحثين، فوجئ باستهجانهم لفعلته، ورفضهم التعاون معه، أو مشاركته العبث بمخ عبقرى الفيزياء، ليختفى "هارفى" ومعه مخ "أينشتاين" منذ ذلك الحين.

ثم ينتقل الفيلم إلى اكتشاف السر الحقيقى وراء عبقرية "أينشتاين" التى غيرت مفاهيم البشرية عن المكان، والزمان، والمادة، والطاقة، بعدما استطاع فى عام واحد تقديم أربع نظريات خاصة عن الظاهرة الكهروضوئية، ونشر النظرية النسبية الخاصة، وهو ما شكل ثورة معرفية غيرت من تاريخ العالم وواقعه.

أضف تعليق

إعلان آراك 2