وزيرة التضامن: الرئيس السيسي حريص دائما على تعزيز قدرات المجتمع المدني

وزيرة التضامن: الرئيس السيسي حريص دائما على تعزيز قدرات المجتمع المدني وزيرة التضامن الاجتماعي

مصر20-6-2023 | 15:55

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص دائما على تعزيز قدرات المجتمع المدني، وأطلق العديد من المبادرات التي تخدم المجتمع المصري.

جاء ذلك خلال كلمة الوزيرة في افتتاح مؤتمر (المجتمع المدني: نحو شراكة متعددة الأبعاد في الجمهورية الجديدة) الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي اليوم الثلاثاء، بحضور محافظ الإسكندرية محمد الشريف ومدير مكتبة الإسكندرية أحمد زايد.
وقالت وزيرة التضامن إن المجتمع المدني يعد اليوم شريكا أساسيا في التنمية ويقدم النماذج الملهمة خاصة الشباب كما يوظف التطور التكنولوجي من أجل خدمة المجتمعات.. مضيفة "أننا نركز حاليا علي قضية الاستثمار في الأجيال الحالية والقادمة خلال عصر العولمة؛ وكذلك الاستثمار في القوى الناعمة في مصر ومساهمة المجتمع المدني في تعزيز الوعي".

وأشارت إلى أن المجتمع المدني دائما فعالا في مصر منذ القدم و يعد من أهم مقومات الدولة في ظل وجود وشراكة وتكامل بين كافة الجهات، موضحة أن القانون الجديد للمجتمع المدني قدم الكثير من المزايا والحقوق، كما أصبحت الشراكة مع المجتمع المدني أكثر نضجاً وترتكز على الاستقلالية والتنوع والاحترام و الانفتاح.
ونوهت بأهمية المؤتمر الذي يمثل لقاء للفكر والوعي ويؤكد على أهمية الحفاظ على التراث وهذا ما يعكسه المعرض الذي افتتح اليوم والذي يعكس الحفاظ علي التراث المصري.

وأكدت أن وزارة التضامن الاجتماعي تهتم بالمجتمع من مختلف الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، مشددة على مكانة الإسكندرية التي تعد مدينة الثقافة والحضارة وعروس البحر المتوسط ومكانة مكتبة الإسكندرية التي تمثل منارة العلوم والمعارف والفكر والثقافة والفنون.
ولفتت الوزيرة إلى تزايد دور الجامعات العلمي والتنموي، قائلة " لدينا وحدات تضامن بالجامعات لنشر القضايا الاجتماعية والفكرية وجعل الطلاب يشعرون ويهتمون بقضايا المجتمع ".

وفي سياق متصل قال محافظ الإسكندرية محمد الشريف - في كلمته خلال افتتاح المؤتمر - إن دور المجتمع المدني دوراً كبيراً وفعالا لكافة المسؤولين، مضيفا أن مؤسسات المجتمع المدني لها دورا قويا من أجل خدمة المواطن والمجتمع وأن المجتمع المدني بمثابة همزة الوصل بين المواطن والمسؤول.
وأوضح أن الإسكندرية خلال السنوات الماضية شهدت إقامة العديد من المعارض والمؤتمرات، مشيرا إلى استمرار الفعاليات التي تخدم المجتمع وأهداف التنمية.
بدوره أكد الدكتور أحمد زايد أهمية المؤتمر والذي يأتي في سياق مبادرة مصر الغد والذي يسلط الضوء على جهود التنمية، ودور المجتمع المدني في المشاركة والتنمية، وكافة الجهود الرامية إلى تحديث المجتمع المصري في شتى المجالات.
ولفت إلى أهمية مفهوم الشراكة في العمل المدني بما يحقق التضامن الاجتماعي من خلال التشبيك و تحقيق تبادل الخبرات، مؤكدا أن المجتمع المصري مبدعا ويمتلك طاقات إبداعية هائلة في مختلف المجالات.
وأشار إلى أن المكتبة تقوم بتنفيذ مشروع يرصد تدفقات المجتمع بما يخدم التنمية، موضحا أن المجتمع المدني يمكن أن يقدم خدمات جليلة للمجتمع، لافتا إلى دور مكتبة الإسكندرية تساهم من أجل تفعيل وتعزيز دور المجتمع المدني.
وفي سياق متصل أكد رئيس جامعة الإسكندرية عبد العزيز قنصوة أن دور المجتمع المدني يمثل ركنا أصيلا في بناء التنمية..مشيرا إلى أهمية المؤتمر الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية ووزارة التضامن الاجتماعي الذي قدم من خلال المعرض منتجات مميزة بما يعكس اهتمام مؤسسات الدولة بتعزيز دور المجتمع المدني.
وقال إن ما قدمه المعرض يمثل نواة لمجتمع الأعمال يمكن أن تخدم التنمية و توظف الخامات المحلية ويطور الصناعات الحرفية، مضيفا أن دور المجتمع المدني يتعدد ويتنوع ويشمل مجالات عديدة منها التعليم والعلاج ورعاية الطلاب.
من جانبه أضاف منسق المؤتمر سامح فوزي أن هذا المؤتمر يأتي استكمالًا لمؤتمر مماثل عقد في مطلع نوفمبر الماضي، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، ونتج عنه مقترحات وتوصيات من بينها الاهتمام بالشراكة بين الحكومة و المجتمع المدني من ناحية وبين منظمات المجتمع المدني ذاتها، وبينها وبين هيئات التنمية الدولية من جهة أخرى.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2