إندونيسيا تتطلع إلى تعزيز التعاون التجاري مع العديد من البلدان

إندونيسيا تتطلع إلى تعزيز التعاون التجاري مع العديد من البلدانإندونيسيا

عرب وعالم22-6-2023 | 22:34

أعلنت وزارة التجارة الإندونيسية اليوم الخميس، أنها تستكشف فرص التعاون التجاري مع عدد من البلدان والمناطق لتوسيع سوق التصدير للمنتجات المحلية.

ونقلت وكالة أنباء "آنتارا" الإندونيسية عن المدير العام لمفاوضات التجارة الدولية في الوزارة، دجاتميكو بريس ويتجاكسون قوله إنه تم حتى الآن بذل 14 عملية استكشاف تستهدف عدة دول ومناطق.

تتألف البلدان والمناطق من الاتحاد الجمركي للجنوب الأفريقي، الذي يضم خمسة أعضاء: بوتسوانا، وإسواتيني، وليسوتو، وناميبيا، وجنوب إفريقيا، كما تشمل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، التي تضم بنين وبوركينا فاسو وجامبيا وغانا وغينيا وغينيا بيساو وليبيريا ومالي وموريتانيا والنيجر ونيجيريا وساحل العاج والسنغال وسيراليون، وتوغو، وتضم أيضا جماعة شرق إفريقيا، التي تضم بوروندي وكينيا ورواندا وتنزانيا وأوغندا كما تم استكشاف التعاون التجاري مع جيبوتي والجزائر وسريلانكا وبيرو والإكوادور وكولومبيا وفيجي وبابوا غينيا الجديدة وأوكرانيا والهند ومجلس التعاون الخليجي.

وأضاف ويتجاكسون "تم إجراء الاستكشاف التجاري مع هذه البلدان لأن لديها القدرة على تحسين أداء الصادرات الإندونيسية في المستقبل، وهناك اهتمام كبير جدا بمنتجاتنا".

وتتطلب عملية استكمال التعاون التجاري مع الدول والمناطق وقتا طويلا ومع ذلك، فهو يتوقع أن يتم الاتفاق على بعض أشكال التعاون في غضون السنوات الخمس إلى العشر القادمة، وسيشمل هذا التعاون عددًا من مفاهيم التعاون التجاري مثل اتفاقية التجارة الحرة، واتفاقية التجارة التفضيلية، واتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة.

وفي الوقت الحالي، تجري الحكومة الإندونيسية أيضًا مفاوضات تعاون تجاري مع 11 دولة ومنطقة وفي مقدمتهم بنجلاديش واليابان والاتحاد الأوروبي.

أضف تعليق