"قوانين جديدة لاستدامة البيئة" تقلق صناعة الأزياء

"قوانين جديدة لاستدامة البيئة" تقلق صناعة الأزياء قوانين جديدة لاستدامة البيئة تقلق صناعة الأزياء

منوعات24-6-2023 | 01:35

نشر موقع busisness of fashion تقريراً عن طموح صانعو السياسة الأوروبيون لإنهاء الموضة السريعة. اللوائح المقترحة ستغيّر الصناعة بأكملها.

أمضت مجالس الموضة في أوروبا، بما في ذلك Fédération de la Haute Couture et de la Mode الفرنسية، و Camera Nazionale Della Moda Italiana الإيطالية ومجلس الأزياء البريطاني في المملكة المتحدة، العام الماضي في دراسة التأثير المحتمل على القطاع الذي يمثلونه. إنهم ليسوا سعداء تمامًا، وفق تقرير جديد نشره موقع Bof.

يمكن لبعض القوانين المطروحة أن تضعف القدرة التنافسية للصناعة وتخنق الإبداع، وفقًا لبيان جديد نشرها تحالف الأزياء الأوروبي، وهو تحالف من مجالس الموضة تم تشكيله في يونيو الماضي للضغط نيابة عن صناعة الأزياء.


يمكن لبعض القوانين المطروحة أن تضعف القدرة التنافسية للصناعة وتخنق الإبداع، وفقًا لبيان جديد نشرها تحالف الأزياء الأوروبي، وهو تحالف من مجالس الموضة تم تشكيله في يونيو للضغط نيابة عن صناعة الأزياء.

يستهدف الاتحاد الأوروبي قطاع الأزياء والمنسوجات كجزء من "الصفقة الخضراء"، وهي مبادرة سياسية تهدف إلى جعل الاقتصاد الأوروبي يتماشى مع الطموحات العالمية لدرء أسوأ آثار تغير المناخ.

تعد المنسوجات من بين القطاعات الأكثر تلويثًا، حيث تمثل ما يصل إلى 6% من تأثيرها البيئي الإجمالي، وفقًا لمركز الأبحاث المشتركة التابع للمفوضية الأوروبية.

تهدف إستراتيجية النسيج المستدام للاتحاد الأوروبي إلى تحويل الصناعة بحلول نهاية العقد، وإدخال قواعد جديدة حول التصميم للتأكد من أن المنتجات تدوم لفترة أطول وأسهل في الإصلاح وإعادة التدوير بالإضافة إلى ضوابط أكثر صرامة على "الغسل الأخضر"، ومتطلبات إفصاح أكبر ومساءلة عما يحدث للملابس التي لا يمكن بيعها أو التي لم تعد مطلوبة.

تتوافق الطموحات مع الهدف المعلن لـ EFA لتعزيز الاستدامة عبر الأسواق الأوروبية، لكن بعض التفاصيل تثير قلق الصناعة.


وحذر تحالف الأزياء الأوروبية من أن الخطط لجعل الشركات تفصح عن معلومات حول أحجام المخزون غير المباع والمهمل سيعني نشر "بيانات حساسة للغاية" للعامة. وبدلاً من ذلك، ينبغي توفير هذه المعلومات حصريًا للمسؤولين، بحسب التحالف.

تشكل متطلبات المتانة أيضًا تحديًا للعلامات الفاخرة، والتي غالبًا ما تكون ملابسها غير مصممة لتحمل اختبارات الغسيل الصارمة المستخدمة عادةً لقياس المدة التي قد تدوم فيها الملابس. هناك حاجة إلى مقاييس جديدة تأخذ في الاعتبار أمورًا مثل رعاية المستهلك والجودة وقابلية إعادة الاستخدام والإصلاح لقياس المتانة "بطريقة أكثر شمولية"، وفقًا لتحالف الأزياء الأوروبية.

كذلك، أدى الحظر المقترح على تدمير المنتجات غير المباعة إلى استياء العلامات الراقية، التي تفضّل عادة حرق التصاميم غير المباعة والتالفة بدلاً من تعريض صورتها الحصرية للمخاطر التي تأتي مع الخصومات الكبيرة ومبيعات "السوق الرمادية" والمزورين. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن أي حظر يجب أن يطبق فقط على المنتجات الصالحة للبيع وأن يشمل اقتطاع السلع المقلدة والنماذج الأولية والعينات.

وأضافت أن الحدود الدنيا الإلزامية للمحتوى المعاد تدويره ستحد من الحرية الإبداعية وتؤدي إلى منتجات ذات جودة أقل. يجب أن يكون التركيز على تعزيز استخدام المواد الأخرى منخفضة التأثير "بدلاً من تنفيذ المتطلبات غير المعقولة"، وفقًا لتحالف الأزياء الأوروبية.


أشار المشرعون الأوروبيون إلى أنهم يدعمون بقوة تنظيمًا أكثر صرامة لصناعة الأزياء، لكن الشكل الذي سيبدو عليه بالضبط يخضع لمناقشات سياسية صارمة ومستمرة.

تعمل الصناعة من جانبها على تكثيف جهود الضغط، مع التركيز بشكل خاص على مسودة المتطلبات المعلقة لجعل المنتجات التي تدوم لفترة أطول، وأسهل في الإصلاح وإعادة التدوير.

قال تحالف الأزياء الأوروبية إن السياسات يجب أن تكون "مجدية، لكنها طموحة".


أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2