الشركة المشغلة لـ «تيتان»: الغواصة تعرضت لانفجار داخلي كارثي أدى إلى تحطمها

الشركة المشغلة لـ «تيتان»: الغواصة تعرضت لانفجار داخلي كارثي أدى إلى تحطمهاتيتانيك

عرب وعالم24-6-2023 | 07:22

قالت الشركة المشغلة للغواصة "تيتان"، التي فُقدت في وقت سابق هذا الأسبوع في مياه المحيط الأطلنطي، إن المركبة تعرضت لـ "انفجار داخلي كارثي"، مما أسفر عن مقتل جميع الأشخاص الخمسة الذين كانوا على متنها أثناء نزولها لاستكشاف حطام السفينة الشهيرة "تيتانيك".

وقال خفر السواحل الأمريكية أمس الجمعة، حسبما نقلت قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، إن تلك الغواصة بدأت الرحلة، وكان مقرراً لها ساعتان ونصف الساعة، في وقت مبكر من يوم الأحد الماضي وفقدت الاتصال بسفينتها الأم "الأمير القطبي" بعد ساعة و 45 دقيقة من الرحلة، مضيفة أنه تم العثور على مخروط الذيل وحطام آخر من الغواصة المفقودة عن طريق مركبة أخرى تعمل على بُعد حوالي 1600 قدم من مقدمة السفينة تايتانيك الشهيرة، والتي تقع على عمق حوالي 13000 قدم في شمال المحيط الأطلسي.

وأوضحت القناة الأمريكية أن الشركة المشغلة للغواصة "أوشن جيت إكسبيديشن- OceanGate Expeditions" قد أصدرت بياناً تنعي فيه الرجال الخمسة الذين كانوا على متنها بمن فيهم الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة "أوشن جيت ستوكتون رش-OceanGate Stockton Rush"، ورجل الأعمال البريطاني "هاميش هاردينج"، والغطاس الفرنسي "بول هنري نارجوليت"، والملياردير الباكستاني "شاهزاده داوود" وابنه سليمان داود.

وكان حجم الغواصة تيتان تقريباً يماثل حجم شاحنة صغيرة تتوافر بها مساحة كافية لخمسة أفراد بالغين فقط، وذلك حينما أبحرت الغواصة في رحلة على بعد آلاف الأقدام باتجاه قاع المحيط الأطلسي الشمالي في مياه تنتقل الحياة فيها من مستوى مائي وضغط إلى آخر.

وأفادت شركة "أوشن جيت" أن الغواصة لديها احتياطيات محدودة من الطاقة وتحتاج إلى سفينة دعم على السطح لإطلاقها واستعادتها، مشيرة إلى أنه وفقاً لاسمها، فإن "تيتان" تزن 23000 رطل وهي مصنوعة من ألياف الكربون والتيتانيوم، مع تمتعها بميزات أمان لمراقبة السلامة الهيكلية للسفينة.

ومع عدم وجود نظام تحديد المواقع العالمي (JPS) تحت الماء، تواصلت تيتان مع سفينتها الأم عن طريق الرسائل النصية، وكان مطلوباً كالمعتاد أن تتواصل الغواصة كل 15 دقيقة، وفقًا لموقع "أوشن جيت إكسبيديشن"، بينما حدث آخر اتصال بين السفينة و"الأمير القطبي" في الساعة 11:47 صباح يوم الأحد.

وقال مراسل "سي إن إن"، جابي كوهين، الذي زار تيتان في عام 2018 ساخراً إنه "يتم تشغيل الغواصة بواسطة وحدة تحكم في الألعاب، ما يشبه في الأساس وحدة تحكم الألعاب PlayStation".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2