صلاة العيد.. موعدها وحكم من تخلف عن ركعتي الأضحى بغير عذر

صلاة العيد.. موعدها وحكم من تخلف عن ركعتي الأضحى بغير عذرصلاة العيد

الدين والحياة26-6-2023 | 19:40

تعد صلاة العيد واحدة من أكثر الكلمات بحثا عبر محركات البحث، وذلك مع غروب شمس يوم التورية، ومع دخول وقفة عيد الأضحى المبارك (يوم عرفة) فإن صلاة العيد تحين مع إشراقة شمس بعد غدٍ الأربعاء الـ 28 من يونيو الجاري.

ووفق رؤية دار الإفتاء المصرية والمملكة العربية السعودية ووفقاً لما أعلنه معهد البحوث الفلكية يوافق يوم الأربعاء 28 يونيو من الجاري والعاشر من ذي الحجة لعام 1444 هجريا.

وحكم صلاة عيد الأضحى أنها سُنَّةٌ مؤكدة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وهي ركعتان تجزئ إقامتهما كصفة سائر الصلوات وسننها وهيئاتها -كغيرها من الصلوات-، وينوي بها صلاة العيد، هذا أقلها، وأما الأكمل في صفتها: فأن يكبر في الركعة الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرةِ القيام والركوع، والتكبيراتُ قبل القراءة.

وقد روي «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى سَبْعًا وَخَمْسًا، فِي الأُولَى سَبْعًا، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا، سِوَى تَكْبِيرَةِ الصَّلاةِ»، ولما روى كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده: «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ».

ويُسْتَحَبُّ أن يقف بين كل تكبيرتين بقدر آية يذكر الله تعالى؛ كما يسن أن يقرأ بعد الفاتحة بــ"الأعلى" في الأولى و"الغاشية" في الثانية، أو بــ"ق" في الأولى و"اقتربت" في الثانية؛ كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، والسُّنَّةُ أن يجهر فيهما بالقراءة لنقل الخلف عن السلف.

أضف تعليق