روجير فيفييه تحتفل بمرور 60 عامًا على اختراع كعب الـ Virgule

روجير فيفييه تحتفل بمرور 60 عامًا على اختراع كعب الـ Virguleروجير فيفييه تحتفل بمرور 60 عامًا على إختراع كعب الـ Virgule

منوعات27-6-2023 | 13:25

نشر موقع دار روجر ڤيڤييه Roger Vivier احتفاله بالذكرى الستين لظهور كعب الـ ‘Virgule’ - وذلك أحد أكثر إبداعات المصمم ثورية والعلامة الفارقة في عالم تصميم الأحذية التي طبعت القرن العشرين.

جاءت كحلم على شكل فاصلة في العام 1963، الـ ‘Virgule’ إيماءة جذرية في وقتها، تم تنفيذها عن طريق قلب انحناءة الكعب العالي في ابتكار شكل concave محدود جامع: تم تقويسه نحو الداخل، لخلق انحناءة أنيقة ووهم من الفراغ. تم الكشف عن هذا التعبير المبالغ فيه والرائد بامتياز في لحظة تحول جذرية وتغيير كبير للسيد ڤيڤييه Vivier، حيث انفصل عن كريستيان ديور Christian Dior وأطلق علامته التي تحمل اسمه في 24 شارع فرانسوا الأول في باريس، فرنسا. جاء هذا الابتكار كتصميم مريح على قدر كبير من الأناقة كبديل عن الكعب الخنجر العالي المألوف في ذلك الوقت، كان كعب ‘Virgule’ أيضًا المعاكس تمامًا لكعب ‘Choc’ بشكله convex من السيد ڤيڤييه Vivier، والإبداع المثالي للمصمم الذي من ذلك الوقت فصاعدًا، سيواصل تصميم ابتكارات رائعة تحمل اسمه بالإضافة لإبداعات مميزة لدور الأزياء الراقية منYves Saint Laurent إلى Grès و Nina Ricci و Balmain.

شهد كعب ‘Virgule’ عددًا لا يحصى من التكرارات التي حلم بها السيد ڤيڤييه Vivier، وكان في تطور مستمر خلال القرن العشرين وصولاً إلى القرن الحادي والعشرين، من أحذية بنمط pump من الساتان الأصفر الكناري، أو التطريز الأخضر البحري، أو الجلد المدبوغ الناعم الأسود ذات الأقواس، إلى الصنادل المزينة بالكريستال الأزرق. تم الاحتفال بهذه الابتكارات في معرضVirgule, Etc. برعاية أوليفييه سييار Olivier Saillard في Palais de Tokyo في باريس في العام 2013، وتم الاحتفاظ بأمثلة ثمينة من كعب ‘Virgule’ في أرشيفات الأزياء في متحف الفن "Metropolitan Museum of Art" في مدينة نيويورك، وفي Palais Galliera: Fashion Museum of the City of Paris متحف الأزياء في مدينة باريس، ومتحف Victoria & Albert في لندن، ومؤسسات أزياء رئيسية أخرى حول العالم.
قام المدير الإبداعي غيراردو فيلونيGherardo Felloni بتصميم كعب الـ ‘Virgule’ مضيفاً على الشكل التاريخي تفسيراته الخاصة، حداثة حيوية والتعبير عنها بشكل جيد من خلال استعمال مواد جديدة وزخارف منمقة، إعادة التفكير في كعب الـ ‘Virgule’ نفسه باعتباره كعبًا شديد اللمعان تم صبه ونقشه بشعار خطي، يُركّز غيراردو فيلوني Gherardo Felloni في تصاميمه الخاصة بخريف وشتاء 2024 على اللون واللمعان، ألوان من اللون الأخضر الفاتح والوردي الجليدي، والـ marigold، والأحمر الياقوتي، أنماط مثل تول ماري-جاين يتلألأ مع إبزيم Cubist مكعّب من الكريستال، وحذاء مفتوح من الخلف مزين بإبزيم من الراتنج الغير اللامع وصنادل مدببة ذات مقطع جانبي من الساتان أو الـ "بوكليه تويد" bouclé tweed في تناقض أنيق من الجلد اللامع والكريستال.

أضف تعليق