الآلاف يؤدون صلاة عيد الأضحى المبارك

الآلاف يؤدون صلاة عيد الأضحى المبارك صلاة عيد الأضحى

مصر28-6-2023 | 09:07

قام الآلاف من المصلين بتأدية صلاة عيد الأضحى المبارك في الساحات والمساجد التي خصصتها وزارة الأوقاف وسط إجراءات أمنية وحضور المحافظين والقيادات التنفيذية والسياسية والشعبية والدينية في محافظات الجمهورية.

ففي محافظة شمال سيناء، أدى الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء صلاة العيد في مسجد الرفاعي بوسط مدينة العريش، بحضور القيادات التنفيذية والسياسية والشعبية والدينية وأعضاء المجموعة البرلمانية بالمحافظة وعدد من رجال الدين الإسلامي وجموع المواطنين.
كما أدى الآلاف من أبناء محافظة شمال سيناء صلاة عيد الأضحى المبارك في الساحات التي خصصتها مديرية الأوقاف للصلاة والمساجد التي تؤدي بها صلاة الجمعة على مستوى مراكز ومدن المحافظة، وسط إجراءات مشددة.
وأكد المحافظ استمرار عمل أجهزة المرافق والخدمات، طوال أيام العيد، مع التركيز على المرافق الخدمية والأجهزة الحيوية، مثل الكهرباء والتموين والصحة، ومرافق المياه والصرف الصحي .. معلنًا تشكيل غرف عمليات فرعية بكل مديرية، وغرف عمليات مركزية بكل مجلس مدينة، وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة، وباقي الأجهزة والمرافق، لضمان سرعة الاتصال بها، واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة.

وقام الأهالي عقب أداء صلاة العيد، بنحر الأضاحي والتي تنوعت ما بين الأبقار والعجول والخراف والماعز، وسط فرحة كبيرة من الأطفال، حيث يحرص رب الأسرة أو أحد أفرادها على ذبح الأضحية بنفسه، وقامت السيدات بصنع الخبز الطازج والفطائر، ثم تناول الجميع إفطار العيد المعروف بالشوايا "وهي عبارة عن قطع من اللحم والشحم والكبد والقلب يتم وضعها في إناء وتسوى على النار دون إضافة زيوت أو سمن"، بعدها قامت العائلات بالتزاور والتهادي بأجزاء من الأضحية.
وفي محافظة السويس، أدى عبدالمجيد صقر محافظ السويس، والدكتور السيد عبدالعظيم الشرقاوي رئيس جامعة السويس واللواء عبدالرحمن هريدي مدير أمن السويس والدكتور عبدالله رمضان نائب محافظ السويس، صلاة عيد الأضحى المبارك، اليوم بمسجد بدر بضاحية بورتوفيق.
وأدى صلاة العيد الشيخ ماجد راضي وكيل وزارة الأوقاف في السويس، والذي ألقى خطبة صلاة العيد بعنوان "عيدِ الأضحى والابنُ البارُّ إسماعيلُ (عليه السلامُ).

وفي محافظة البحر الحمر، أدى السكرتير العام المساعد لمحافظة البحر الأحمر كمال سليمان نائبا عن محافظ البحر الأحمر عمرو حنفي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد الميناء الكبير بمدينة الغردقة يرافقه إيهاب رأفت مستشار محافظ البحر الأحمر لشئون المدن وأشرف البية رئيس مدينة الغردقة وعدد من القيادات التنفيذية والمديريات الخدمية بالمحافظة وسط جموع المواطنين.
وفي سياق متصل شهد رؤساء المدن بمحافظة البحر الأحمر في رأس غارب وسفاجا والقصير ومرسى علم صلاة العيد وسط المواطنين وحرص رؤساء المدن على تهنئة المواطنين عقب الصلاة بعيد الأضحى المبارك.
وكان محافظ البحر الأحمر عمرو حنفي قد أصدر توجيهاته بتشكيل غرفة عمليات بديوان عام المحافظة لمتابعة صلاة عيد الأضحى واحتفالات المواطنين.. مشددا على حملات النظافة ومنع الذبح بالشوارع وفتح المجازر الحكومية بالمجان أمام المواطنين.

وفي محافظة كفر الشيخ، أدى أهالي محافظة كفر الشيخ ، صلاة عيد الأضحى بـ200 ساحة و4495 مسجداً بمدن وقرى المحافظة، وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية، وأدى اللواء جمال نور الدين ، محافظ كفر الشيخ، وعمرو البشبيشى، نائب المحافظ، صلاة عيد الأضحى بمسجد الاستاد بمدينة كفر الشيخ، مقدمان التهنئة لأهالي المحافظة والقيادات التنفيذية والشعبية بمناسبة عيد الأضحى كما قدما التهنئة لأهالي المحافظة والقيادات الشعبية والتنفيذية.
ولم ترصد غرفة العمليات بأوقاف كفر الشيخ أي مخالفات أثناء أداء صلاة عيد الأضحى ، وتابع الشيخ عطا بسيونى ، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ ، أداء الآلاف من المصلين بالمساجد بالقرى والمدن صلاة عيد الأضحى المبارك ، كما تواجد رجال الأمن لأعمال التأمين كما تواجدت سيارات الإسعاف في محيط المساجد.

وفي محافظة القليوبية ، أدى اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية ، يرافقه اللواء نبيل سليم مدير أمن القليوبية والدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها، صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد ناصر بمدينة بنها بحضور الشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف وعدد من القيادات التنفيذية والأمنية بالمحافظة.
ووجه المحافظ ومرافقوه عقب صلاة العيد التهنئة للمصلين من أبناء القليوبية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، متمنياً أن يعيده الله على الجميع بالخير واليمن والبركات.
من ناحية أخرى اطمأن محافظ القليوبية على غرفة العمليات الرئيسية المشكلة لاحتفالات العيد، موجها بتكثيف حملات المتابعة الميدانية للحالة العامة والأسواق وكافة القطاعات الخدمية التي يتردد عليها المواطنون، خلال احتفالات عيد الأضحى المبارك.
وأكد المحافظ جاهزية مجازر المحافظة لاستقبال أضاحي المواطنين مجانا مع تواجد مكثف للأطباء البيطريين داخلها للكشف على الماشية قبل الذبح، وتنظيم العمل والإشراف على أعمال الذبح خلال أيام عيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى أن جميع العنابر والمجازر التابعة للمحافظة تعمل بكامل طاقتها وتستعد لاستقبال الأضاحي، منوها بأنه تم تطوير المجازر الحكومية بالقليوبية لتحقيق مستوى أفضل من الخدمات المقدمة للمواطنين.
ووجه المحافظ بتكثيف الاستعدادات بجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث ثمن جهود مديرية الطب البيطري في تكثيف استعداداتها، مشيدًا بأعمال التطوير ورفع الكفاءة التي تتم بمجازر المحافظة، والذي تأتي في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية لإيجاد منظومة حديثة واقتصادية لإدارة وتشغيل كل المجازر التي سيتم تطويرها ورفع كفاءتها حفاظًا على استثمارات الدولة.
وناشد المحافظ المواطنين بالابتعاد عن ذبح الأضاحي في الأماكن غير المخصصة لها والشوارع، والالتزام بالذبح في المجازر والتي ستفتح بالمجان أمام المواطنين خلال أيام العيد، وذلك حفاظا على الصحة والسلامة العامة، ولتحقيق مظهر حضاري لائق بالمحافظة خلال عيد الأضحى المبارك.
وفي محافظة قنا، أدى محافظ قنا أشرف الداودي، صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد العارف بالله سيدي عبدالرحيم القنائي، وسط حشد من المواطنين، وذلك بحضور اللواء إيهاب طه مساعد وزير الداخلية مدير أمن قنا، والدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي، والدكتور حازم عمر نائب المحافظ، وحسام حمودة السكرتير العام، والنائب أشرف رشاد زعيم الأغلبية بمجلس النواب، والدكتور ماهر علي جبر وكيل وزارة الأوقاف بقنا، والنائب مصطفى محمود عضو مجلس النواب، والنائب الدكتور احمد عبدالماجد الأحمر عضو مجلس الشيوخ، وعدد من القيادات التنفيذية.
وخلال خطبة العيد تحدث فضيلة الشيخ الدكتور محمد محمود عبدالرازق، أمام وخطيب مسجد سيدى عبدالرحيم القنائي، عن فضل الأعياد كمواسم خير وبركة تفرح فيها النفوس وتبتهج بها الأفئدة، وتتلاقى الوجوه والقلوب متسمة بالسعادة الصادقة والبسمة الصافية، وأن من أفضل الأيام يوم النحر.
ثم تبادل محافظ قنا، ومرافقوه والمصلين التهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، مقدما التهنئة لأهالي محافظة قنا خاصة والشعب المصري عموما بمناسبة حلول العيد، متمنيا أن يعيده الله على مصرنا الحبيبة والأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.
وأوضح محافظ قنا، أن المحافظة انتهت من كافة الاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى المبارك، من خلال تخصيص 2263 مسجد وحوالي 100 ساحة بجميع مراكز المحافظة لإقامة صلاة العيد بها، وفتح جميع المجازر الحكومية على مستوى المحافظة أمام المواطنين لذبح أضاحيهم بالمجان خلال أيام العيد، والدفع بعدد 126 سيارة إسعاف لتغطية كافة ربوع المحافظة والتعامل الفوري مع أي طوارئ خاصة بالقرب من المساجد الكبرى وساحات الصلاة وتجمعات الاحتفالات، ورفع درجة الاستعداد القصوى بكافة الأجهزة التنفيذية والمديريات الخدمية، وتشكيل غرفة عمليات رئيسية لمتابعة احتفالات العيد على مدار الساعة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2