أبو العينين: نمتلك المقومات للتحول إلى دولة صناعية متقدمة وتحقيق 100 مليار صادرات سنويًا

أبو العينين: نمتلك المقومات للتحول إلى دولة صناعية متقدمة وتحقيق 100 مليار صادرات سنويًاالنائب محمد ابو العينين

مصر1-7-2023 | 03:44

أكد النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، أن الرئيس السيسي تدخل وساهم في جذب القطاع الخاص للمشاركة في الاستثمار والاستفادة من القيمة المضافة من المشروعات الوطنية.

وقال أبو العينين خلال حوار خاص على قناة صدى البلد، في برنامج على مسؤوليتي مع الإعلامي أحمد موسى، إن الرئيس السيسي تدخل وساهم في جذب القطاع الخاص للمشاركة في الاستثمار والاستفادة من القيمة المضافة من المشروعات الوطنية.

وأشار إلى أن تخارج الدولة من بعض الأنشطة يبشر بمرحلة جديدة من التفاعل مع المستثمرين، وجدية الدولة لا بد أن تبدأ بالقضاء على البيروقراطية، والدولة تبذل جهودًا للقضاء عليها بعمليات الرقمنة.

وقال إن البيروقراطية عطلت فرص استثمارية كثيرة، على رأسها الاستثمارات الروسية الأوكرانية التي ذهبت بعد الحرب إلى تركيا، وكانت من المتاح أن تستفيد منها مصر.

وأضاف أن القطاع الخاص في مصر، تأثر بما حدث في 2011، وكذلك متغيرات سعر الصرف والفائدة وزيادة تكاليف الإنتاج والاستثمار مؤكدا أن فاتورة الغاز ارتفعت على أصحاب المصانع، على الرغم من تشجيع الدولة للقطاع الخاص.

100 مليار دولار صادرات

وعن خطة الوصول لـ 100 مليار دولار صادرات، التي تحدث عنها الرئيس لسيسي، قال أبو العينين إن التصدير أحد حلقات المثلث الذهبي بجانب الاستثمار والإنتاج.

وقال إنه لتحقيق ذلك يجب أن تتحول مصر الى دولة صناعية متقدمة، تملك التكنولوجيا وتملك الإرادة لاجتذاب أكبر شركات العالم على أرضها، كما هو الحال في مجال البترول، والذي يشهد طفرة عالمية وجذب كبرى شركات العالم.

وأوضح أن التكنولوجيا هي أساس صناعات المستقبل، ويجب الاعتماد على الشباب وتفجير طاقته من خلال ربطه بكبرى شركات العالم من خلال توطينها ومنح المزايا والحوافز لها وتوفير فرص عمل وتقديم مزايا ضريبية للمستثمرين، ووضع خطة لجذب المستثمر الأجنبي وتذليل الصعاب أمامهم.

وقال ان الانتقال إلى مرحلة الصناعة الحيوية والتصدير تحت شعار صُنع في مصر، سيفتح لمصر أسواقًا كبرى في إفريقيا وأووبا خاصة مع امتلاك مصر لموانئ هامة وموقع جغرافي فريد يسهم في زيادة حركة التجارة الدولية مع قارات العالم، وقال إن دولة مثل سنغافورة تسوق لنفسها أمام العالم من خلال موانئها، ولابد من التعاقد مع شركات عالمية لإدارة الموانئ المصرية وتعظيم مواردها.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2