شجون ثقافية

شجون ثقافيةسعيد عبده

الرأى4-7-2023 | 15:32

أسعد دائمًا عندما يقدم للمكتبة العربية كتاب يضيف إليها قيمة جديدة من خلال محتوى يستحق القراءة، فيه جهد وتحليل واستمتاع بسلاسة العرض مع مؤلف جاد لم نعهد منه إلا الجميل والجديد بدءا من زاوية خاصة يمتلكها ويعرف كيف يبحر بنا فى هذا العالم الجميل لكى نحصل على متعة وإضافة وثراء فى المعلومات وجمال فى اللغة.

اليوم أكتب هذه السطور وأنا فخور حقيقة بما أتحدث عنه، فالموضوع جديد قديم وهو البحث عن السعادة ومن منا لم يحلم بذلك، والسعادة من أسباب كثيرة وكل يحلم من زاوية خاصة قد تسعده ولا تسعد غيره.. ولكن إذا كان الأمر رحلة فى الفكر الصوفى وأسرار اللغة.. فنحن أمام بحر عميق يلزمنا أن نكون مع ربان ماهر يرشدنا ونعلم منه كيف الطريق.

هى ريم بسيونى المؤلفة أو الكاتبة وأستاذ علم اللغويات الاجتماعية فى الجامعة الأمريكية ورئيس قسم اللغويات التطبيقية، صدر لها عدد من الكتب فى تاريخ المجتمعات واللغة والهوية فى عدة دور نشر.. وتتطرق فى أبحاثها إلى اللغة والتاريخ والسياسة وتطور الفكر الإنسانى.

أيضًا هى روائية صدر لها عشرة مؤلفات استطاعت من خلالها أن يكون لها مكان خاص بين الروائيين المصريين والعرب فى فترة ليست بالقصيرة منذ عام 2005 وحتى الآن وترجمت أعمالها إلى اللغات الإنجليزية والإسبانية واليونانية، وقد تصدرت أعمالها قائمة الكتب الأكثر مبيعا فى مصر والعالم العربى، ولها متابعون ومحبون من كل بلد وخاصة مصر، وحصدت العديد من الجوائز مثل:

أحسن عمل مترجم فى أمريكا عام 2009 عن رواية «بائع الفستق» عن مركز الملك فهد لدراسات الشرق الأوسط.

القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد 2023 عن رواية «القطائع ثلاثية ابن طولون».

جائزة نجيب محفوظ للأدب من المجلس الأعلى للثقافة لأفضل رواية أولاد الناس.. ثلاثية المماليك.

جائزة الدولة للتفوق فى الآداب 21/22 عن مجمل أعمالها الأدبية.

ريم.. ودار المعارف

أتابع ومعى زملائى بالدار من النشر والتسويق د. ريم منذ الكتاب الأول وما تقوم به من حركة مع القارئ ولقاءات مستمرة من خلال الندوات والمتابعات مع الجمهور مباشرة، ومن الطبيعى أن تقوم بتسويق إنتاجها أيًا ما كان من هو الناشر الذى يصدر الكتاب.. ولكن بحثًا عن المؤلف الجيد وتلبية لاحتياجات القارئ فى فروعنا ومعارضنا المختلفة.

وقد قامت المؤلفة أكثر من مرة بتقديم ندوات وحفلات توقيع ب دار المعارف ضمن مبادرة «أسرة تقرأ أمة تنهض» وحققت نتائح غير عادية وكان لنا عدة لقاءات.

إلى أن كان مؤلف البحث عن السعادة والذى يعتمد أساسًا على العديد من الإصدارات التى تصدر من دار المعارف وأهمها كتب الراحل الدكتور عبد الحليم محمود شيخ الأزهر.. وهو موضوع جديد قديم له قارئه والذى يحب التزود فى هذا المجال بكل جديد وكان لقاء مع الكاتبة واتفقنا على كل التفاصيل الفنية اللازمة وكانت النتيجة التى لم تتوقعها د. ريم أن يصدر الكتاب قبل الموعد المتفق عليه معها وبالجودة المطلوبة، وفعًلا أطلقنا الكتاب بالأسواق وفى فروع المؤسسة ووكلائنا بمصر والعالم العربى وخلال أسبوع واحد وهو رقم قياسى غير مسبوق أن تأتى النتائج بنفاد الطبعة الأولى بنجاح عظيم بفضل الله وحب العاملين الصادق لمؤسستهم.

الطبعة الثانية

بدأنا والحمد لله فى دخول الكتاب إلى مطابع المؤسسة لإطلاق الطبعة الثانية مع احتفالية جميلة وشهود بالنجاح من كل فرد فى دار المعارف وأيضا الشركة القومية للتوزيع التى شاركت معنا بجهد كبير وخاصة فى خدمة التوصيل للقارئ فى مصر وأيضًا تلبية احتياجات العملاء فى الخارج.. تحية أولًا للمؤلفة الصديقة د. ريم المخلصة فى عملها المتابعة الدءوبة مع كل أطراف المهنة ومن نجاح إلى نجاح، جيل جديد من المؤلفين تقدمهم مصر المبدعة وهذا يؤكد أن المعين لا ينضب أبدا.

الإعلام وإدارة الأزمات فى العصر الرقمى

فى مكتبة مصر الجديدة حضرت ندوة ثرية بهذا العنوان، وهو جزء من أسباب حضورى هذه الندوة، والسبب الأول أن المحاضر فى هذه الندوة صديق أعتز به هو د. محمد شومان عميد كلية الإعلام والاتصال – الجامعة البريطانية واللواء طارق المهدى رئيس المنتدى المصرى للإعلام والمستشار أشرف شرف.

فى حضور ورعاية الدكتور نبيل حلمى رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة والتى تدير منظومة جميلة لخدمة المجتمع كإحدى منظمات المجتمع المصرى التى تهدف إلى نشر الثقافة والوعى فى المجتمع. وقد تحدث د. نبيل عن نشاط الجمعية ومكتبة جسر السويس ودورها فى خدمة المجتمع وحجم النشاط المتنوع الذى يقدم ومنه مكتبة شاملة أنشطة ثقافية متعددة لمختلف الأعمار بهدف تنمية مهارات الأطفال والشباب وتوفير كل الوسائل الداعمة، كذلك أيضا الفرع الجديد للمكتبة الخاص بحى الأسمرات وكيف تم إنشاؤه وما يقدمه من دعم لساكنى حى الأسمرات من انتقالهم من بيئة إلى بيئة مختلفة تحتاج نقلة نوعية وهذا دور الثقافة.

حضر الملتقى لفيف من المثقفين والشخصيات العامة ورجال القضاء وأساتذة الجامعات، حيث إن موضوع الندوة هو موضوع حيوى سريع التطور وتعريف المجتمع به وآثاره سواء سلبية أو إيجابية وكيفية انتقال الأمور من الإعلام ذى الاتجاه الواحد للملتقى فقط إلى إعلام التواصل والذى أصبح تفاعليا مع طرفى المعادلة، ويجب أن تعلم أولا بأول ما يتم وكذلك حقوق الدولة وحقوق المواطن فى هذه المرحلة الهامة وكيفية مساهمة هذا التطور فى المجتمعات العربية أو العالم وبصفة خاصة فى مصر.

وكان الحديث، حقيقة، سلسا وذا شجون من تناوله لما يحدث معنا على مستوى الأسرة والفرد وأيضا فى المؤسسات سواء كانت تابعة للدولة أو المؤسسات الخاصة.. أو المواقع التى أصبحت من الصعب متابعتها وجهاز تنظيم الاتصالات وكذلك دور المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ودخول الدولة من خلال مواد الدستور الجديدة بإنشاء ثلاث هيئات هى: المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ومن بين مهامه إعطاء التصاريح للمواقع وتنظيم إنشائها وتنظيم عملها من حيث قواعد العمل.. مع هيئتين هما الهيئة الوطنية للإعلام والخاصة بالتليفزيون والإذاعة.. والهيئة الوطنية للصحافة ودورها فى الصحافة القومية.

وشارك فى الجلسة المستشار أشرف شرف الذى تحدث عن التطور التشريعى خلال الفترة الماضية للحاق بالتطور السريع فى وسائل الاتصال والتواصل وما يتم فى الفضاء السيبرانى.

شكرًا لجمعية مصر الجديدة ورئيسها د. نبيل حلمى وأيضا اللواء طارق المهدى على إدارته هذا اللقاء بحنكة وخبرة رجل دولة من طراز رفيع.. وللسادة المحاضرين د. محمد شومان والذى أتمنى أن تستكمل هذه الندوة فى أجزاء أخرى يتسع لها الوقت وتتسع معها الاستفادة وكذلك مساهمة المستشار أشرف شرف ونحتاج منه المزيد عن حماية الملكية الفكرية ودورها فى دعم الإبداع والمبدع.

أضف تعليق