دراسة.. أخطار قاتلة لعدم غسل الأسنان

دراسة.. أخطار قاتلة لعدم غسل الأسنانصورة تعبيرية

منوعات5-7-2023 | 17:09

حذرت دراسة حديثة من خطورة عدم غسل أسنانك بالفرشاة قبل النوم؛ مما يزيد من خطر الإصابة ب أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث درس العلماء 1675 مريضًا تتراوح أعمارهم بين 20 وما فوق، زاروا مستشفى جامعة أوساكا في اليابان بين أبريل 2013 ومارس 2016 للفحص أو الجراحة أو العلاج. وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات بناءً على عادات نظافة الفم لديهم، كما تم تقييم العمر والجنس وتاريخ التدخين و الأسنان والسجلات الطبية.

وتنظيف الأسنان هو وسيلة لإزالة بقايا الطعام باستخدام الفرشاة والمعجون وخيوط الأسنان. ومن المهم تنظيف الأسنان بطريقة صحيحة، لحمايتها من التسوس والوقاية من مشاكل التهاب اللثة.

وقد يعتقد الكثيرون أن تنظيف الأسنان أمر روتيني يقوم على دهن الفرشاة بالمعجون ومن ثم فرك الأسنان بها، لكن الأمر ليس بهذه السهولة، فهناك الكثير من الأخطاء الشائعة المرتكبة أثناء تنظيف الأسنان، وعند شراء فرشاة الأسنان من الأفضل اختيار الفرشاة التي تكون شعيراتها ناعمة لتكون رقيقة على اللثة، ومن المهم استخدام فرشاة الأسنان مرتين يوميا على الأقل وتغييرها كل ثلاثة أشهر أو عندما تبدأ الشعيرات بالتلف.


ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين اعتادوا على تنظيف أسنانهم ليلًا كانوا أقل عرضة لأمراض القلب. ويعتقد الباحثون أن البكتيريا العالقة في الفم هي المسؤولة عن الالتهابات في جميع أنحاء الجسم والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال مؤلفو الدراسة تشير النتائج بوضوح إلى أن التنظيف بالفرشاة فقط في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم غير كافٍ، وأن التنظيف ليلًا جيد للحفاظ على صحة جيدة والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

أضف تعليق