«مستثمرى الغاز»: الدولة لاتزال تدعم المنزلى بقيمة ١٢٥ جنيهًا والتجارى بـ٢٥٠ جنيهًا

«مستثمرى الغاز»: الدولة لاتزال تدعم المنزلى بقيمة ١٢٥ جنيهًا والتجارى بـ٢٥٠ جنيهًا «مستثمرى الغاز»: الدولة لاتزال تدعم المنزلى بقيمة ١٢٥ جنيهًا والتجارى بـ٢٥٠ جنيهًا

اقتصاد19-6-2018 | 13:20

كتب: فتحى السايح
قال رئيس جمعية مستثمرى الغاز  وعضو  مجلس إدارة الاتحاد العام لجمعيات المستثمرين الدكتور محمد سعد الدين إن الزيادة الأخيرة التى أقرتها الحكومة لأنبوبة البتوجاز المنزلى والتجارى ، تأتى فى إطار خطة الدولة لرفع الدعم نهائيا على السلع تمهيدا لتطبيق خطة اقتصاره على مستحقيه فقط خلال الفترة المقبلة.
وكشف سعد الدين فى بيان صحفى له، اليوم، الثلاثاء، أن أنبوبة البتوجاز المنزلى التى تحرك سعرها من 30 جنيها إلى 50 جنيها تدعمها الدولة للمواطن بحوالى 125 جنيها، مشيرا بأن تكلفتها الحقيقة على الدولة حوالى 175 جنيها.
 فى المقابل ارتفعت تسعيرة أنبوبة البتوجاز التجارية التى تزن 25 كيلو (ضعف وزن المنزلى) إلى 100 جنيه، ورغم ذلك تدعمها الدولة بقيمة 250 جنيها مع أن تكلفتها الحقيقة 350 جنيها.
على صعيد متصل أكد رئيس جمعية مستثمرى الغاز السائل أن هناك أخطاء كثيرة تداولتها وسائل الإعلام فى اليومين الماضيين تشتمل على أرقام خاطئة فى دعم أنبوبة البتوجاز المنزلى والتجارى، مطالبا وسائل الإعلام بتحرى الدقة فيما ينشر تفاديا لحدوث تأثيرات سلبية على الرأى العام.
وطالب رئيس جمعية مستثمرى الغاز السائل فى تصريحات سابقة بضرورة اتباع الأسلوب العلمى فى توزيع الدعم هو الحل الوحيد فى توصيله لمستحقيه، ولن يكون ذلك إلا من خلال توجيه الدعم بشكل مباشر للهدف وليس دعم سلعة بعينها، بحيث يحصل المواطن على هذه السلعة بقيمة تكلفتها الحقيقة، وتدعمه الدولة بالفرق نقدا على بطاقته التموينية.
واستطرد قائلا: " يجب أن يحصل المواطن على هذه السلعة بقيمة تكلفتها الحقيقية، وهنا يتحمل كل من يستهلك أكثر قيمة ما يستهلك،  وهو المطلوب  ومحدود الدخل يستهلك أقل ويمكن أن يستفيد من قيمه الدعم فى حين من يستهلك أكثر يتحمل ويدفع الفرق وليس الحكومه ويكون ذلك دعوة للترشيد فى الاستهلاك لان كل ما يستهلك يدفع المقابل بلتكلفة الفعلية".
أضف تعليق

إعلان آراك 2