مباحثات مشتركه بين وزير البترول ومساعد وزيرة الطاقه الأمريكية خلال زيارته للقاهرة

مباحثات مشتركه بين وزير البترول ومساعد وزيرة الطاقه الأمريكية خلال زيارته للقاهرةجانب من الاجتماع

اقتصاد9-7-2023 | 20:02

استقبل المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، براد كرابترى، مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية لإدارة الطاقة الأحفورية والكربون، الذى يزور القاهرة حالياا، حيث تم عقد جلسة مباحثات مشتركة لمناقشة التعاون الجارى بين البلدين.

فى إطار المبادرات الدولية، ميثاق خفض انبعاثات الميثان، وصفر انبعاثات ومبادرة منتدى غاز شرق المتوسط لإزالة الكربون، وضمت جلسة المباحثات أسامة مبارز، أمين عام منتدى غاز شرق المتوسط والسفير جون ديروشر، القائم بأعمال السفير الأمريكى بالقاهرة، والمهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفنى.

وأعرب المهندس طارق الملا خلال اللقاء عن أهمية العمل مع الولايات المتحدة فى إطار المبادرات الدولية المشتركة لتحقيق مزيد من التعاون وتوفير الحلول والتكنولوجيا اللازمة لخفض الميثان، وجمع والتقاط وتخزين الكربون فى صناعة البترول والغاز، وكذلك تبادل الخبرات، فيما يتعلق بوضع الإطار التشريعى لجمع وتخزين الكربون.

وأكد الملا أن قطاع البترول والغاز المصرى الذى يشارك فى المبادرة الدولية صفر انبعاثات منذ قمة المناخ فى جلاسجو يحقق تقدم مستمر فى مجال خفض الإنبعاثات الكربونية فى عمليات الصناعة على المستوى المحلى، مشيرا إلى أن نجاح القطاع فى وضع خارطة طريق خفض انبعاثات الميثان هو أحد النتائج المهمة المتحققة من يوم إزالة الكربون فى مؤتمر المناخ COP27 بعد حشد الدعم الكامل والجهود فى هذا الصدد من شركات البترول العالمية والمحلية.
كما أعرب الوزير عن أهمية التعاون فى مجال الهيدروجين كوقود للمستقبل.

قد تكون صورة ‏‏‏٥‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏
من جانبه، أكد مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية براد كرابترى، أن بلاده تثمن استجابة مصر المتميزة والجادة وجهودها فى مجال خفض الإنبعاثات بصناعة البترول والغاز، وحرصها على الانضمام لميثاق الميثان العالمى، ومبادرة صفر انبعاثات والخطوات المتخذة فى مجال إزالة الكربون خلال الفترة الماضية، وأن إدراج مصر لموضوع إزالة الكربون من صناعة الهيدروكربونات فى قمة المناخ COP27 فى شرم الشيخ هو أحد مظاهر هذا التوجه الجاد.

وأضاف كرابترى، أن هناك تعاونا كبيرا ومستمرا مع منتدى غاز شرق المتوسط، كمنصة إقليمية مهمة لصناعة الغاز فى المنطقة فى مجال خفض إنبعاثات الميثان، حيث قام المنتدى بالتصديق على هذا التوجه، مشيرا إلى أن العمل المشترك مع المنتدى فى هذا المجال يحقق تقدماً كبيراً .

وأعرب مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية عن اهتمام بلاده بتوفير سبل الدعم والتعاون فى مجال التقاط وتخزين الكربون، سواء فى النواحى الفنية أو التشريعية، كما أكد أهمية الهيدروجين، الذى يأتى على رأس أولويات اهتمام الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن إدارة عمليات خفض الكربون عالمياً والمعاونة فى ذلك لا تقل أهمية.

قد تكون صورة ‏‏شخصين‏ و‏نص‏‏
وأكد أن التعاون فى مشروعات الطاقة والمناخ، يعد فرصة لا تعوض لبناء أواصر أقوي من التعاون والتكامل بين الدول.

من جانبه، أكد السيد أسامة مبارز الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط أن مبادرة المنتدى لإزالة الكربون تدعم سياسات وإجراءات الدول فى هذا الصدد ، مؤكداً ضرورة الإسراع بالاتفاق على سياسات وإجراءات لدعم جهود إزالة الكربون فى مصر ودول المنطقة والاتفاق على برامج عمل محددة قابلة للتطبيق ، مثمناً دور مصر كأحد أهم اللاعبين فى صناعة الغاز بالمنطقة وحرصها على تنمية مواردها بشكل مسئول بيئياً.

وأعرب أمين عام المنتدى عن تطلعه لدعم التعاون بين المنتدى و الولايات المتحدة فى توفير الخبرة والمعرفة والتكنولوجيا، التى تحقق الأهداف التى يسعى اليها المنتدى فى مجال إزالة الكربون .​

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2