واشنطن تأمل ألا يؤثر إرسال الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا على الدعم المقدم من الدول الأخرى

واشنطن تأمل ألا يؤثر إرسال الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا على الدعم المقدم من الدول الأخرىواشنطن تأمل ألا يؤثر إرسال الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا على الدعم المقدم من الدول الأخرى

عرب وعالم10-7-2023 | 22:37

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر، اليوم الاثنين، أن أمريكا تتوقع ألا يؤثر قرار إرسال ذخائر عنقودية إلى كييف على الدعم الذى تتلقاه من دول أخرى.

وقال ميللر:"لا نعتقد أن هذه القضية قادرة على إثارة الانقسام فى الوحدة مع حلفائنا وشركائنا، نعتقد أيضًا أن هذا القرار غير قادر على التأثير على الدعم الإضافى ل أوكرانيا من قبل مختلف البلدان".

وأشار إلى أن كييف أعطت واشنطن التزامًا بإزالة الذخائر العنقودية غير المنفجرة فى نهاية الأعمال القتالية مع روسيا.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت، الجمعة الماضية، موافقتها على تزويد كييف بالذخائر العنقودية، التى تلقى تنديدًا واسعا لتسببها فى قتل وتشويه المدنيين، إذ تعارض منظمات حقوقية مثل هذه الخطوة.

كما عهدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بإمداد أوكرانيا بذخائر عنقودية ذات فعالية كبيرة.

من جانبها، أكدت روسيا أن تزويد الولايات المتحدة نظام كييف بالذخائر العنقودية، سيشكل خطوة أخرى نحو التصعيد، يهدف إلى إطالة أمد الأزمة.

يشار إلى أن الذخائر العنقودية محظورة بموجب اتفاقية دولية صادقت عليها 123 دولة، (لا تشمل هذه الدول، الولايات المتحدة وأوكرانيا)، نظرا لخطورتها، حيث تنثر "قنابل صغيرة" عبر مناطق شاسعة يمكن ألا تنفجر عند الاصطدام، لكنها قد تشكل خطرًا طويل الأجل، على غرار الألغام الأرضية.

أضف تعليق