واشنطن: الوقت ليس في مصلحة روسيا

واشنطن: الوقت ليس في مصلحة روسيابايدن وزيلينسكي

عرب وعالم12-7-2023 | 13:00

قالت مسئولة أمريكية كبيرة، إن خطة دول مجموعة السبع اليوم الأربعاء، في فيلنيوس لتقديم مساعدات عسكرية على المدى الطويل ل أوكرانيا تُظهر ل روسيا أن "الوقت ليس في مصلحتها".

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقادة دول مجموعة السبع (ألمانيا، وكندا، والولايات المتحدة، وفرنسا، وإيطاليا ،واليابان، والمملكة المتحدة) سينضمون إلى الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي، لإعلان هذه الخطة.

وقالت أماندا سلوت مستشارة البيت الأبيض للشؤون الأوروبية، للصحافيين إن الخطة "تشير إلى التزام مشترك طويل الأمد لبناء قوة تأمين دفاعي قوية لأوكرانيا"، وأضافت "هذا الإعلان متعدد الأطراف سيرسل إشارة مهمة إلى روسيا أن الوقت ليس في مصلحتها".

وتأتي الخطة في اليوم الثاني والأخير من قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في فيلنيوس، التي خلفت خيبة أمل للرئيس "زيلينسكي" الذي كان يأمل الحصول على جدول زمني لانضمام بلاده إلى الحلف.

وحسب "سلوت" فإن كل دولة ستجري محادثات ثنائية مع كييف لـ"تحويل الخطة إلى حقيقة".

وتقدم دول مجموعة السبع الخطة ل أوكرانيا لطمأنتها بعد أن تبين أن مسعى كييف للانضمام إلى التكتل يواجه عقبات حقيقية.

وقالت "سلوت": "لا زالت هناك حاجة لمزيد من الإصلاحات في أوكرانيا، إصلاحات الديموقراطية والأمنية"، مشيرة إلى أن الرئيس "بايدن" "أوضح أن بإمكان أوكرانيا الوصول إلى هناك ولكن هذا لا يزال شرطاً أمام أوكرانيا، كما كان بصراحة أمام جميع الأعضاء الذين انضموا إلى الحلف".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2