مجلس الشيوخ الأمريكى يطرح مشروع قانون يمنع أى رئيس من الإنسحاب من "الناتو"

مجلس الشيوخ الأمريكى يطرح مشروع قانون يمنع أى رئيس من الإنسحاب من "الناتو"الكونجرس الأمريكي

عرب وعالم12-7-2023 | 19:48

جدد أعضاء من الحزبين الديموقراطي والجمهوري في مجلس الشيوخ جهودهم، اليوم الأربعاء، لمنع أي رئيس أمريكى من الانسحاب من حلف شمال الأطلسي في الوقت الذي عقد فيه قادة الحلف قمة مهمة في العاصمة الليتوانية فيلنيوس.

ومشروع القانون المشترك محاولة جديدة من الكونجرس لمنع الرئيس من الانسحاب من التحالف من دون موافقة مجلس الشيوخ.

وجاء في مشروع القانون "ليس للرئيس أن يعلق أو ينهي أو يشجب أو يسحب الولايات المتحدة من معاهدة شمال الأطلسي، التي أبرمت في واشنطن العاصمة في الرابع من أبريل نيسان 1949، إلا بمشورة وقبول مجلس الشيوخ، وبشرط موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ الحضور أو بموجب قانون صادر عن الكونجرس".

ومن بين الرعاة الرئيسيين لمشروع القانون السناتور الديموقراطي تيم كين عضو لجنة العلاقات الخارجية والخدمات المسلحة والسناتور الجمهوري ماركو روبيو نائب رئيس لجنة المخابرات وهو أيضا عضو بارز في لجنة العلاقات الخارجية.

وطرح مشروع القانون مرات في السنوات القليلة الماضية بما في ذلك في عهد الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب الذي أبدى رغبة الولايات المتحدة في الانسحاب من التحالف العسكري.

ومازال يتعين أن يقر مشروع القانون مجلس الشيوخ بالكامل، لكن أحد مساعدي كين أشار إلى أنه حشد تأييدا من لجنة العلاقات الخارجية العام الماضي بدعم قوي من الحزبين، مضيفا أنه المؤيدين يتوقعون دعما أقوى من أي وقت نطرا للحرب في أوكرانيا وتوسع الحلف.

والرئيس الديموقراطي الحالي جو بايدن مؤيد قوي للحلف إذ دعم توسعه ويعمل مع الأعضاء الآخرين لا سيما في ما يتعلق بالرد على الغزو الروسي لأوكرانيا.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2