من بينها تهتك نسيج الرئة.. تعرف على أضرار التدخين على المدى الطويل

من بينها تهتك نسيج الرئة.. تعرف على أضرار التدخين على المدى الطويلصورة تعبيرية

منوعات15-7-2023 | 03:09

كشف الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ الأمراض الصدرية ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، أن التدخين تأثيره التراكمي من الممكن أن يظهر بعد سنوات طويلة من التدخين، فتهتك نسيج الرئة يحدث على المدى الطويل لتكرار التدخين كعادة مزمنة لسنوات طويلة تؤثر سلبا على نسيج الرئة.


وأشار الدكتور أيمن سالم إلي أن التدخين يكون مصحوبا معه أمراض أخرى مثل الإصابة بالنزلات الشعبية المتكررة، فالمدخن يكون أكثر عرضة للنزلات الشعبية المتكررة التي تصيب الإنسان في الصيف والشتاء.

وأوضح الدكتور أيمن سالم أن خطوط الوقاية التي وضعها ربنا للشخص السليم والمتواجدة في جهاز المناعة، تتدمر جميعها مع التدخين، فأقل وأضعف ميكروب يمكن أن يهاجم المدخن بمنتهى السهولة، ويسبب له أعراض النزلات الشعبية والمصحوبة بأعراض التهابية في الشعب الهوائية، وتكون "نزلة شعبية ربوية" مسببة أعراضا تشبه الحساسية وهي أعراض خطيرة والخطورة مع التدخين شديدة.

وأشار الدكتور أيمن سالم إلي أن الفشل التنفسي يظهر بسهولة مع التدخين، فتدهور حالة المدخن من الممكن أن توصله للإصابة بالفشل التنفسي بدرجة شديدة، وهنا العلاج يكون بالذهاب إلي العناية المركزة.

واستطرد حديثه قائلا إن العلاج يكون في غرفة الرعاية المركزة باستخدام أجهزة مساعدة، والتي تقوم بتعويض الأكسجين وبعد ذلك يكون علاج الفشل التنفسي هو جهاز التنفس الصناعي.

ونصح الدكتور أيمن السيد سالم بضرورة الابتعاد على التدخين لما له من خطورة جسيمة على الإنسان.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2