بمفعول فورى.. الهند تمنع تصدير الأرز الأبيض باستثناء "بسمتى"

بمفعول فورى.. الهند تمنع تصدير الأرز الأبيض باستثناء "بسمتى"الأرز الأبيض الهندي

عرب وعالم21-7-2023 | 16:13

أعلنت الهند أكبر مصدر للأرز فى العالم منع تصدير الأرز الأبيض باستثناء بسمتى "بمفعول فورى"، في قرار قد يؤدى إلى ارتفاع الأسعار العالمية للأرز.

وقالت وزارة شئون المستهلك والأغذية الهندية فى بيان ، إن هذا الحظر يجب أن يساعد على ضمان إمدادات المستهلكين الهنود و"التخفيف من ارتفاع الأسعار فى السوق المحلية".

وأضافت أن صادرات الهند من الأرز الأبيض باستثناء أرز بسمتى ارتفعت بنسبة 35 بالمئة على أساس سنوى فى الربع الثانى.

وكانت الهند قد منعت في سبتمبر 2022، بعد جفاف كبير في مناطقها الرئيسية المنتجة للأرز، صادرات الأرز المكسور الرخيص وفرضت ضريبة بنسبة 20 بالمئة على صادرات الأرز عالي الجودة.

وارتفعت الأسعار الدولية للأرز وهو عنصر أساسى رئيسى فى العالم، بشكل حاد بسبب جائحة كوفيد والحرب فى أوكرانيا وتأثير ظاهرة النينيو المناخية على غلات الأرز.

وتمثل صادرات الهند من الأرز الأبيض، باستثناء بسمتى، حوالى ربع إجمالى صادراتها من الأرز.

وصدرت البلاد العام الماضى 10.3 ملايين طن من الأرز الأبيض غير بسمتى.

وحذرت شركة "غرو انتيليجنس" التى تحلل البيانات الخاصة بالمواد الخام، من أن قرار الهند التى تمثل وحدها أكثر من 40 بالمئة من شحنات الأرز العالمية، قد "يؤدى إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائى فى البلدان التى تعتمد بشكل كبير على واردات الأرز".

وأضافت أن من المتوقع أن تعانى الدول الإفريقية وتركيا وسوريا وباكستان من الحظر، لأنها تواجه بالفعل تضخما هائلا فى أسعار المواد الغذائية.

وقال المحلل فى مجموعة "رابوبنك" أوسكار تجاكرا، إن موردى الأرز الآخرين ليس لديهم احتياطيات للتعويض عن توقف الصادرات الهندية من الأرز الأبيض.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2