ما بين تغيرات مناخية وجوية.. أستاذ الدراسات البيئية يشرح أسباب ارتفاع الحرارة| فيديو

ما بين تغيرات مناخية وجوية.. أستاذ الدراسات البيئية يشرح أسباب ارتفاع الحرارة| فيديوتغير المناخ

TV23-7-2023 | 14:06

يشهد العالم منذ فترة ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة يأتي بعضها من التغيرات المناخية واخر من ظاهرة إل نينيو، مما جعل لها تأثير في عجلة العمل.

وأكد الدكتور علاء سرحان أستاذ الدراسات البيئية، خلال تصريحات صحفية على قناة eXtra news، أن التغيرات المناخية تسبب في ارتفاع غير مسبوق ب درجات الحرارة في نصف الكرة الارضية الشمالي، وهناك توقعات بارتفاع اخر في درجات الحرارة.

وتابع "سرحان" ان ارتفاع درجات الحرارة ذلك يحدث في اوقات متفاوته ولاكن ذادت حدتها بسبب التغيرات المناخية، الذي يقوم بزيادة درجات حرارة الكوكب وزيادة ضغط الهواء السخن من طبقات الجو العليا الى الارض، كما يعمل على زيادة "التردد" اي تكرار الظاهرة على فترات قصيرة.

وقال: "بدأت ظاهرة مناخية طبيعية تعرف باسم "النينو" في المحيط الهادئ ، ومن المحتمل أن ترفع درجة الحرارة إلى كوكب يزداد سخونة بالفعل بسبب تغير المناخ".

ونوه المواطنين عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة خلال فترة الظهيرة حيث يتم تسجيل أعلى درجات حرارة ، وأيضاً تجنب التعرض للشمس لفترات طويلة ، وتجنب التواجد فى أماكن سيئة التهوية، والاكثار من شرب السوائل الباردة والمرطبات.

وأكدت هيئة الارصاد في بيان سابق لها أنه كلما ارتفعت نسب الرطوبة تقلل من عملية تبخر العرق من جسم الانسان فيحدث خلل فى تبريد جسم الانسان، فعندما يشعر جسم الانسان بارتفاع درجة الحرارة فيقوم جسم الانسان بالتعرق الذى يحمل حرارة الجسم الى الهواء وعند زيادة رطوبة الجو فإن الهواء يكون مشبع ببخار الماء فلا يتبخر العرق الخارج من جسم الانسان ولا يستطيع الهواء المشبع ببخار الماء أن يمتصه، فالمزيد من العرق مع ارتفاع نسب الرطوبة تجعل أجسامنا تشعر بالحرارة واللزوجه ومع زيادة التعرق ووجود الانسان بخارج المنازل ممكن يصل الجسم إلى حالة الجفاف.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2