بلينكن لا يستبعد عودة واشنطن إلى المحادثات مع إيران بشأن الاتفاق النووى

بلينكن لا يستبعد عودة واشنطن إلى المحادثات مع إيران بشأن الاتفاق النووىبلينكن

عرب وعالم23-7-2023 | 20:43

صرح وزير الخارجية الأمريكى، أنتونى بلينكن، بأن الولايات المتحدة قد تعود إلى المحادثات مع إيران بشأن الاتفاق النووى، إذا اتخذت طهران إجراءات لتهدئة التوترات الثنائية.


وقال بلينكن فى مقابلة مع شبكة "سى إن إن": "الآن نحن لا نناقش الاتفاقيات النووية. لقد أوضحنا لهم أنه ينبغى عليهم خفض التصعيد وليس تصعيد التوترات الموجودة فى علاقاتنا فى اتجاهات مختلفة".


وأضاف: "دعونا نرى ما إذا كانوا يفعلون ذلك. ربما عندها سيكون لدينا جو يمكننا فيه العودة إلى الحوار حول القضايا النووية، لكن الوضع حتى الآن ليس هو نفسه".


ويذكر أنه فى عام 2015، وقعت بريطانيا وألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا و إيران اتفاقا نوويا، يعرف باسم "خطة العمل الشاملة المشتركة"، التى تضمنت رفع العقوبات مقابل الحد من برنامج إيران النووى.


وفى مايو 2018، انسحبت الولايات المتحدة بقيادة دونالد ترامب من خطة العمل الشاملة المشتركة وأعادت فرض العقوبات على طهران. وردا على ذلك، أعلنت إيران عن خفض تدريجى فى التزاماتها بموجب الاتفاقية، والتنازل عن القيود المفروضة على الأبحاث النووية وأجهزة الطرد المركزى ومستوى تخصيب اليورانيوم.


وجرت مفاوضات فى فيينا لتجديد خطة العمل الشاملة المشتركة ورفع عقوبات واشنطن على طهران. وفى ديسمبر 2021، توصل الطرفان إلى اتفاق بشأن مسودتى اتفاقيتين، تضمن الجانب الأوروبى فيهما مواقف إيران.


وقال المتحدث الإيرانى، باقري كيانى، إن المحادثات تسير بشكل جيد لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، قيم التقدم فى فيينا بأنه متواضع وحث طهران على التعامل مع القضية بجدية. والآن هناك وقفة فى عملية مفاوضات فيينا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2